مواصفات أفضل نظام CRM في السعودية

مميزات واحتياجات العمل بالنسبة لشركة سعودية تجعل الCRM الذي تستخدمه أفضل CRM في السعودية

تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة التاسعة عشرة كأقوى اقتصاد في العالم، مما جعلها سوق حر مفتوح يجذب المستثمرين وأصحاب الأعمال، للمشاركة في تأسيس الشركات وتمويل بعضها. فصارت الأولى في سهولة تسجيل الملكيات وأكبر جاذب للاستثمار الأجنبي في العالم العربي. سوق بهذا الحجم يحتاج إلى نظام لإدارة المبيعات قوي مثل CRM يتناسب مع احتياجاته التي تتطور مع نموه السريع. فما هي مواصفات أفضل نظام CRM في السعودية؟ وما تأثيره على مبيعات شركتك؟

سنتناول في هذا المقال:

ما هو نظام CRM؟ وما هي أنواعه؟

قبل التطرق إلى مواصفات أفضل نظام CRM يناسب أسلوب المبيعات في السعودية، ينبغي فهم النظام من ناحية العناصر والأهداف. نظام CRM هو أحد أنظمة البرمجيات المتوفرة على الأجهزة الحاسوبية المختلفة. يهدف النظام إلى خدمة الأعمال بإدارة أفضل لعناصر المبيعات وخدمة العملاء. فيدير علاقات العملاء مع شركتك من خلال مندوبيها. لذا يعد قسما المبيعات وخدمة العملاء أكثر الأقسام استفادة من هذا النظام. 

باستخدام نظام CRM، يمكن عرض جميع العمليات المرتبطة بالعميل على مختلف قنوات التواصل خلال مراحل البيع أو ما بعد البيع. كما يسهل لك النظام معرفة آخر التطورات بكل عملية بيع، تحديد المبيعات الإجمالية الشهرية، متابعة أداء الفريق ومدي تفاعله مع العميل.

لنظام CRM عدة أنواع يمكن الاستفادة منها على حدة لتخدم عنصر من عناصر العمل بالكفاءة المطلوبة. للاهتمام بأجزاء العمل من ناحية الفريق والتحليلات والإدارة، يمكن تصنيف أنواع نظام CRM كالتالي:

نظام CRM التشغيلي

يدير نظام CRM التشغيلي علاقات العملاء من خلال بيانات توضح الاحتياجات والحالات. يمكنك وضع أسلوب محدد لحفظ العملاء في قوائم بناءً على البيانات المتوفرة لتسهيل التصنيف وتوزيع المهام على المندوبين الملائمين. إدخال بيانات العملاء إلى النظام يولد المهام المتعلقة بكل عميل من متابعات، اجتماعات، عروض تقديمية، دعم، وغيرها.

يحفظ نظام CRM العملاء في شكل جهات اتصال تتضمن رقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي إن وجدت. زيادة التفاصيل عن العميل تؤدي إلى تجربة مخصصة له تحقق احتياجاته بمساعدة مندوب مبيعات واعٍ.

نظام CRM التحليلي

يعالج نظام CRM التحليلي البيانات المدخلة إليه ويحولها إلى إحصائيات ترشد شركتك إلى إدارة أفضل للمبيعات. فيعرض قيمة الإجمالية للمبيعات خلال الفترة المستهدفة، ويوضح إجمالي عدد العملاء المحتملين وحالاتهم المختلفة، مصدر أغلب العملاء، المنتج أو الخدمة الأكثر مبيعًا وغيرها.

التحليلات السليمة تؤدي إلى قرارت فعالة مبنية على وقائع، وهو ما يحققه نظام CRM التحليلي فيؤدي إلى إدارة المبيعات بكفاءة من خلال تنفيذ أفضل القرارت.

نظام CRM التعاوني

كصاحب عمل، تستطيع تحديد البيانات المناسبة للمشاركة مع موظفيك. فتوزع المسؤوليات بناءً على قدرات موظفيك وتخصصاتهم. وقد تسمح لهم بمشاركة المعلومات فيما بينهم بهدف تحقيق التعاون المؤثر الذي يؤدي إلى اتمام المزيد من الصفقات في وقت أقل.

كما أن نظام CRM التعاوني يوفر لموظفيك الدعم المثالي. فتستطيع التدخل عند وقوع مشكلة، ويمكنك مساعدة مندوب المبيعات في الإجابة عن سؤال لم يكن على دراية كافية بتفاصيله.

مواصفات أفضل نظام CRM في السعودية تجمع بين الأنظمة الثلاثة. فيصبح نظام CRM تشغيلي وتحليلي وتعاوني في الوقت نفسه. وهو نظام تتبعه أغلب شركات البرمجيات عند تطويرها أحد برامج إدارة علاقات العملاء.

كيف يحقق أفضل نظام CRM في السعودية إدارة ناجحة للمبيعات؟

تشمل إدارة المبيعات الناجحة إرشاد طاقمك لفريق المبيعات نحو بناء علاقات قوية مع العملاء، متابعة الصفقات الجارية، دعم الصفقات المقبلة على الإتمام، وتغذية العلاقات الحديثة مع العملاء المحتملين لإتمام مزيد من الصفقات.

يمكن لمديري المبيعات السعوديين تنفيذ استراتيجيات ناجحة وتحقيق أهداف العمل من خلال تحفيز الفريق للوصول إلى مبيعات السنة المستهدفة. لكنك لن تحصل على النتائج المرجوة بكفاءة إلا باستخدام نظام متكامل. يحقق نظام CRM زيادة بالمبيعات من خلال تفاعل شركتك مع احتياجات السوق السعودي وإدارة عناصر المبيعات بنجاح.

يعد دعم المديرين من الوظائف التي ينبغي أن تتواجد بأفضل نظام CRM في السعودية، ويساعدهم في كل خطوة تالية:

تطوير استراتيجية البيع

استراتيجية البيع هي الخريطة التي يتبعها فريق مبيعات شركتك في معاملاتهم مع العملاء المحتملين، ومسؤولية وضع هذه الاستراتيجية يتحملها مدير المبيعات. ينبغي أن يحدد الأنشطة والإجراءات التي ينفذها فرد المبيعات والمتاحة على نظام CRM ليحقق انتظام صف الفريق وانسجام مهامه مع شركتك وأهدافها. كما يساعد نظام CRM مدير المبيعات على ملاحظة الأخطاء والأفعال المرفوضة بسهولة، وتحديد طرق تجنبها للفريق.

إدارة أنشطة المبيعات

من خلال نظام CRM، يتابع مدير المبيعات المهام اليومية التي ينفذها أفراد الفريق، ويراجع أهم النتائج المرتبطة بها، ويتأكد من مدى تحقيقها للمطلوب سواء كان تعريف العميل المحتمل بالمنتج أم إتمام الصفقة بنجاح. لا ترتبط هذه المهام بالأفراد فقط ولكنها تتحول إلى مبيعات وقيم مستهدفة. بناءً على متوسط قيم المبيعات اليومية يمكن للمدير التحقق إن كانت القيمة المستهدفة لهذا الشهر سيحرزها الفريق أم لا.

عرض تقارير المبيعات عبر أفضل CRM في السعودية  

تحليل أداء الفريق وقيم المبيعات في صورة تقارير تعبر عن الواقع هو خاصية هامة ينبغي أن تتواجد في نظام CRM. فهي بمثابة بوصلة تساعدك كقائد في معرفة مدى جودة استراتيجية مدير المبيعات وكفاءة أفراد فريقه. كذلك تحدد التقارير موضع شركتك من أهدافها ومكانها من المنافسين المشابهين في السوق المستهدف.

كيف يحسن أفضل نظام CRM في السعودية أداء أفراد المبيعات؟

ما يميز فرد المبيعات الماهر عن المتوسط، إلى جانب تفوقه في مهارات التواصل والتفاوض، الأدوات التي يستخدمها في عمله. فاستخدامه للورقة والقلم قد يفيد في بعض الحالات النادرة، إلا أن تعامله مع مساعد ذكي مثل نظام CRM له تأثيره الإيجابي على الأداء. فيحفظ مبيعات شركتك وصفقاتها الجارية، ويساعده في الرجوع إلى أي معلومة خاصة بالعملاء الحاليين والمحتملين. تميز نظام CRM بهذه الخاصية ومساعدته لفرد المبيعات السعودي يجعله أفضل أداة في نظر مستخدمه.

من مواصفات أفضل نظام CRM في السعودية مساعدته لأفراد المبيعات في الأنشطة التالية:

تطبيق خط سير مبيعات خاص بمجال العمل

عندما يستخدم فرد المبيعات نظام متجانس يدعم أهداف شركتك ويطبق خط سير مبيعاتها ليكون مماثل للواقع، يؤدي هذا إلى خلق نظام متناغم يساعد على رؤية عملية البيع من جميع النواحي وتحديد احتياجات كل صفقة.

كما يساعد نظام التعيين الذكي على تكليف فرد مبيعات محدد مع انتقال العميل إلى مرحلة جديدة خلال رحلته للشراء. وهو نظام أوتوماتيكي يضم جميع أفراد المبيعات؛ يتفاعل مع الصفقات وتطورها.

مراجعة الصفقات

يحدد أفراد المبيعات النابغون موقف كل عميل من خط سير المبيعات وبناءً عليه يدرك مصير هذه الصفقة والقيمة المتوقعة التي سيحصل عليها. يساعد نظام CRM فرد المبيعات على تسجيل جميع هذه الأفكار والمعلومات ليحدد بعدها الخطوات المطلوبة بالضبط دون هدر لجهد أو وقت.

إعداد خطوات ثابتة لعملية البيع

التعامل مع خطوات متكررة مشمولة في نطاق محدد يساعد فرد المبيعات على تنفيذ مهامه بسهولة واتقانها بصورة أكبر. هذه الخطوات تتوافق مع خط سير المبيعات المعد مسبقًا ورؤية شركتك في التعامل مع عملائها. فتتحول إلى إجراءات ينفذها فرد المبيعات عبر نظام CRM. فبعد تواصله مع العميل المحتمل، يسجل ملاحظاته على النظام، كما يحفظ به ميعاد المكالمة التالية أو الاجتماع القادم.

ينبه النظام فرد المبيعات بالمتابعات المطلوب تنفيذها لتغذية الصفقات إلى أن يكللها النجاح. كما يوضح له إرشادات قائد الفريق بخصوص كل صفقة أو عميل محتمل. يوفر هذا تواصل قوي بين فرد المبيعات وقائده.

كيف ينبغي لأفضل نظام CRM في السعودية زيادة رضا العميل؟

يعد العميل السعودي الجزء الأهم من نموذج العمل لأي شركة سعودية. فاتجاه أغلب الأعمال حاليًا هو البحث عن رضا العميل واحتياجاته. تستطيع توفير تجربة لعميلك تميز شركتك عن بقية المنافسين من خلال التعاملات والخدمات. لكن كيف يصبح نظام CRM عنصرًا هامًا للاحتفاظ بالعميل؟

بيانات العميل السعودي والأنظمة الذكية

يتفاعل نظام CRM مع بيانات العميل. بالإطلاع على سجل العميل على النظام، من تاريخه الشرائي ونوعية الخدمات والمنتجات التي تجذبه، يمكن المسوقين بدء حملات مُعَدة خصيصًا لهذا العميل، سواء كانت حملات رسائل إلكترونية أم رسائل نصية قصيرة، ينفذها المسوق من داخل CRM عن طريق أنظمة الإرسال الذكية.

يساعد نظام CRM المسوقين على إعداد حملات بناءً على شخصية العميل. بذلك يمكن كتابة نص الرسالة مرة واحدة، لتُرسل تلقائيًا بعد حدوث الفعل أو الإجراء المناسب الذي ينفذه العميل. 

التكامل بين قنوات المحادثة المختلفة

يعد توفر قنوات متنوعة، يتواصل من خلالها العميل السعودي مع شركتك، أسلوب هام. إلا أن تعدد القنوات يسبب تشتت لجهد وتركيز مدير صفحات التواصل الاجتماعي بشركتك. كما أن العميل قد يعيد أسئلته أو استفساراته من خلال كل منصة متاحة، ولهذا وفر نظام CRM هذا التكامل.

يدعم نظام CRM التكامل بين منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك ماسنجر، انستغرام، واتس آب بيزنس، وغيرها. فيربط رسائل العميل على مختلف المنصات، ويستطيع المدير الرد على الاستفسارات من مكان واحد. كما أن كل رسالة تأتي من عميل محتمل جديد تضيفه تلقائيًا إلى قائمة العملاء.

مشكلات يحلها نظام CRM

يواجه أي عمل مشكلات لا حصر لها متعلقة بأقسام مختلفة، إلا أن نظام إدارة علاقات العملاء يحل جميع تلك المشكلات بصورة تلقائية، من أهمها:

  • فجوات عملية البيع التي قد تسبب خسارة عملاء مقبلة على الشراء.
  • انخفاض معدلات الاحتفاظ بالعملاء.
  • عدم وجود شفافية كافية بين القادة وأفراد الفريق.

أهداف نظام CRM في السعودية

يحقق نظام إدارة المبيعات فوائد حقيقية هامة، والتي تعد أهداف استراتيجية يمكن تطبيقها على حالة السوق السعودي، وأهداف إدارة علاقات العملاء كالتالي:

  • بالنسبة لإدارة المبيعات:
    • تطوير استراتيجية البيع.
    • تقليل طول عملية البيع.
    • زيادة المبيعات.
    • تقليل تكلفة امتلاك عميل.
    • زيادة معدل الاحتفاظ بالعميل.
    • متابعة المبيعات بطريقة أشمل.
    • الحصول على تقارير نافذة البصيرة.
  • بالنسبة لأداء أفراد المبيعات:
    • تطبيق خط سير مبيعات بشكل فعال ومرن
    • مراجعة الصفقات وتوقع مصيرها
    • تنفيذ أنشطة البيع بطريقة أكثر كفاءة
  • بالنسبة للعميل يحقق النظام رضاه من خلال:
    • توفير الأنظمة الذكية لتسهيل عملية الشراء
    • توفير التكامل بين قنوات المحادثة المختلفة

شركات تستخدم نظام CRM في السعودية

يمثل نظام CRM نقطة ارتكاز لشركتك في إدارة الشؤون المتعلقة بالصفقات من متابعات وماليات وأهداف. فكل شركة لديها فريق مبيعات تستخدم نظام CRM لتحقق مزيد من الأرباح، فهو أفضل أداة لإدارة فريق المبيعات، وإدارة الصفقات، والحفاظ على العلاقات مع العملاء المحتملين والحاليين.

في السعودية، هناك قطاعات تنمو بصورة كبيرة وتحتاج ما يواكب سرعة هذا النمو. قطاعات مثل:

قطاع التجزئة والتجارة الإلكترونية

أحد أهم القطاعات الصاعدة في السوق السعودي وبالأسواق العالمية، وأصبح جزءًا من سياسات المملكة تشجيعه، لزيادة مساهمته في الناتج المحلي طبقًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030. حيث تهدف إلى الاعتماد على صناعات أخرى بجانب الصناعات النفطية.

القطاع التعليمي
تسعى المملكة لتكون من الدول الرائدة في التعليم الدولي، بناء علاقات قوية مع الطلاب المناسبين يمكن تحقيقه من خلال نظام CRM.  
القطاع الصحي
تبدأ الرعاية الصحية من تقديم الخدمة المناسبة للعميل المناسب، يستطيع نظام CRM تقسيم المرضى طبقًا للفئات العمرية، كما يسهل عملية حجز المواعيد.
السياحة والترفيه
مجال واسع يضم الكثير من الأنشطة مثل صالات التدريب واللياقة البدنية والفندقة والحجوزات بمختلف أنواعها. نظام CRM هو الأفضل في إدارة علاقات العملاء وتفضيلاتهم بهذه الأنشطة.  
الطاقة المتجددة
تحرص المملكة على تطوير هذا القطاع والذي سيصبح عند نقطة ما بديلًا للنفط. خلايا الطاقة الشمسية من الخدمات التي تحتاجها المؤسسات والشركات لضخ الطاقة، وبيع هذه الخدمة لن يتم بالكفاءة المطلوبة دون نظام CRM.

مهما كان مجال عملك أو الصناعة التي تتبناه شركتك، فإن نظام CRM:

  • يساعدك في عملية تصنيف عملائك: فبناءً على مدخلات العميل من بيانات وأنشطة واهتمامات يمكن تسجيله في التصنيف المناسب لتتعامل معه شركتك بالطريقة الصحيحة من خلال مكالمات البيع  وحملات التسويق.
  •  يحقق التواصل المهني والبنَّاء مع العميل:  بناء علاقة عمل طويلة الأمد مع العميل، تحتاج إلى كثير من التفاصيل والوقت والصبر، فرد المبيعات لن يتمكن من تذكر تفاصيل كل عميل دون أداة تساعده على الاهتمام بالعميل ورعايته. فكل عميل هو حالة قائمة بذاتها.
  • يساعدك في توفير المبيعات المتوقعة: معتمدًا على كفاءة فريق المبيعات وجودة العميل المحتمل، يمكن تسجيل المبيعات المتوقعة التي ستحققها الصفقة والمدة الزمنية المتوقع إكمال الصفقة خلالها.

أفضل نظام CRM في السعودية: فلاش ليد

كل ما تناولناه من مواصفات متنوعة نجدها متوفرة في منتجات فلاش ليد، مما يجعل فلاش ليد أحد أفضل نُظم CRM في السعودية لدى عدد ضخم من الشركات ذات المجالات المختلفة. سعت فلاش ليد لتكون جزءًا من السوق السعودي مما دفعها لدراسة هذا السوق القوي لتكون قادرة على مواجهة جميع التحديات التي تقابل أفراد مبيعات الشركات السعودية وبنفس الوقت لتقديم خدمة مميزة غير قابلة للمنافسة. فأخذت في الاعتبار الاحتياجات المتطورة باستمرار للعميل السعودي، ولذلك وفرت تجربة مستخدم رائدة تشمل جميع الأدوات المفيدة لعملية البيع وبناء العلاقات مع العملاء.

كيف يجعل دمج تويتر فلاش ليد أفضل نظام CRM في السعودية؟

يعد تويتر من أهم المنصات التي يتعامل عليها الأفراد السعوديون مما نتج عنه اهتمام جميع الشركات في المملكة بتويتر واستخدامه لخدمة عملائها وتسويق منتجاتها عليه.  ولإدراك فلاش ليد أهميته، قررت عمل دمج مع تويتر لتوفير حلول متكاملة تساعد الشركات على خدمة عملائها بسهولة، فلاش ليد مكان واحد يضم مئات البرامج والتطبيقات الشائعة، وهو ما ينقلنا إلى دمج بابلي كونكت مع نظامنا.

مئات التطبيقات تستخدمها الآن عبر فلاش ليد

تهتم فلاش ليد بالمبيعات بشكل جوهري، ولكنه لا يتجاهل أية مميزات أخرى تحتاجها الشركات لتسيير الأعمال وزيادة الإنتاجية. لذلك تضيف فلاش ليد بابلي كونكت لنظامها والذي يضم الكثير من التطبيقات المؤثرة في التسويق والتواصل وتنظيم المهام وغيرها، كلها ستصير مدمجة الآن، وبهذا نسعى إلى أن ندعم مستخدمينا بالأدوات الأكثر تطورًا بالسوق العالمي، ليكونوا متقدمين على منافسيهم بأميال لا خطوات.

بالنسبة للصناعات التي تعاقدت مع فلاش ليد هي:

  • الاستشارات
  • شركات تقدم خدمات لشركات
  • العقارات
  • التوزيع
  • التصنيع
  • التدريب
  • الطاقة الشمسية
  • السيارات
  • التجزئة
الصناعات التي تتعامل مع فلاش ليد

عند المقارنة بين أنظمة CRM المختلفة ينبغي التأكد من إمكانياتها ومن تجميعها بين الوظائف التحليلة والتشغيلية والتعاونية المختلفة. لتحصل على أفضل CRM يغطي جميع احتياجاتك. من الخيارات الرئيسية المتاحة في السعودية فلاش ليد.  يمكنك تريد أن تبدأ الآن ؟ تحدث مع أحد خبرائنا.

اترك تعليقاً