ما هي أنواع تقارير فلاش ليد؟

انواع تقارير فلاش ليد

يحتاج عملك التجاري إلى أنواع التقارير المختلفة للتعبير عن الحقائق الهامة بالنسبة لك، وتحليل الموقف الجاري، وإرشادك من خلال الأرقام والإحصائيات إلى الخطوة التالية التي ينبغي اتخاذها. إذًا ما مفهوم إعداد التقارير؟ وما أنواع التقارير التي توفرها منتجات فلاش ليد لترشد شركتك إلى النجاح؟ 

إعداد التقارير بين الماضي والحاضر

ارتبط إعداد التقارير في الماضي بجداول إكسل والرسوم البيانية التي يمكن عرضها من خلالها. الآن صارت التقارير الجهزة أحدث في شكلها وأكثر تطورًا. فقد جعلت حلول البرمجيات تحديث المعلومات لحظي بناءً على البيانات والأنشطة التي يسجلها النظام أول بأول، وهو ما تطبقه أنظمة فلاش ليد لإدارة المبيعات والعملاء على سبيل المثال. 

أنواع التقارير الإدارية

هي أنواع التقارير التي تحتوي على معلومات تساعدك كصاحب عمل على اتخاذ قرارات بناءً على حقائق. كما تدلك إلى الاستراتيجيات المناسبة وفقًا لوقائع ومؤشرات تشجع على تطبيقها.

تتابع التقارير الإدارية المهام اليومية والتي تم تعيينها من خلال تحديد أهداف الشهر. بهذا يسهل معرفة أهداف الشهر التالي وإعداد مهامه بناءً على الشهر السابق. 

فإن تحققت الأهداف، ينبغي الاستمرار في تنفيذ الاستراتيجية مع إضافة تحسينات للرفع من مستوى الأهداف. أما إنْ وضحت التقارير أن فريقك لم يصيبه التوفيق بتحقيق الأهداف، فيُفضل مراجعة الاستراتيجية المتبعة وتبديلها لتحسين أداء الفريق وزيادة الانتاجية وإنهاء مهام أكبر في وقت أقل.

فلاش ليد وأنواع التقارير الخاصة بالعميل

يساعدك نظام إدارة المبيعات فلاش ليد في إعداد التقارير الإدارية الدقيقة، لتحديد مدى فاعلية شركتك من خلال المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. فالتقارير تساعدك على معرفة مدى ترابط عناصر العمل، وقياس صلابة قنوات التواصل بين الأقسام المختلفة من مبيعات وتسويق وخدمة عملاء. لذا ستعرف مدى كفاءة العمل من خلال ما يقدمه نظام إدارة المبيعات من معلومات.


كما تعينك هذه التقارير على تحديد جدوى كل عميل، والنسبة التي يمثلها كل تصنيف بالنسبة للعملاء. فتستطيع معرفة ما إذا كانت الشركة تستهدف العميل المحتمل المناسب أم توجد مشكلة ما بعملية الاستهداف والتقسيم السوقي Market Segmentation.

1-  إعداد التقرير > عميل محتمل

وحدة إعداد التقارير المتوفرة في فلاش ليد تساعدك على إعداد وتصدير مختلف أنواع التقارير الإدارية. منها المتعلق بعدد العملاء الجدد ممن أضافهم أفراد فريقك حديثًا إلى النظام، أو حتى بصورة يومية. فتوفر صفحة عميل محتمل تقريرًا يوميًا بمصدر بيانات العملاء ممن تمت إضافتهم اليوم.


كما تساعدك الوحدة على معرفة نسبة مئوية لعدد العملاء الذي يوفره كل مصدر، سواء كان فيس بوك، جوجل، إحالات Referrals، أو غيرها. فيمكنك تحديد مدى جدوى كل قناة وجودة العميل المحتمل الذي يوفرها كل مصدر. فتدرك أقصر وأكثر الطرق فاعلية والذي ينبغي لشركتك التركيز عليها. كما توفر لك التقارير معلومات تحتاجها خلال المدة المستهدفة.

مخطط دائري يحتوي على عدد العملاء الذين تم إدخالهم خلال فترة معينة، يمثل ذلك المخطط شكل أنواع التقارير في وحدة التقارير في صفحة العميل المحتمل على فلاش ليد.
يمثل مخطط جودة العميل المحتمل شكل أحد أنواع التقارير في وحدة التقارير على فلاش ليد

تتيح لك صفحة عميل محتمل تغطية الأنشطة والمعاملات التي أجراها فريق المبيعات مع كل مصدر عملاء. ستكون لديك إحاطة كاملة بكل ما يتعلق بالتفاعلات مع العميل وبناء العلاقة معه. لذا تستطيع معرفة الأنشطة السائدة أو المنتظرة مع العملاء من مختلف المصادر.

إعداد تقارير العملاء المحتملين على فلاش ليد

2- إعداد التقرير في وحدة رؤية تطورات

تسمح لك صفحة “رؤية تطورات” بمتابعة أنواع التقارير المتعلقة بحالات العملاء المحتملين، والنِسَب والأعداد التي تمثلها كل حالة. بتحديد الحالات، وبعد معرفة الأنشطة التي أجراها فريق المبيعات يمكن معرفة أثرها بمراجعة حالات العملاء، والحالة السائدة لهم.

3- إعداد تقرير لمتابعة التطورات

أنواع التقارير المتوفرة لدى فلاش ليد تساعدك في متابعة التطورات الخاصة بأنشطة المبيعات، ومنها تحدد عدد العمليات التي سارت في اتجاه وغيرها مما سار في اتجاه سلبي، وأخيرًا ما اتصف من عمليات بيع بالركود وعدم التحرك بأي اتجاه. من خلال متابعة هذه التطورات، يمكن تحديد العناصر التي تساعد على دفع المزيد من العمليات في الاتجاه الإيجابي.

كما ينبغي تحديد هامش للعمليات ذات الاتجاه السلبي، لمراعاة وقت ومجهود موظفيك وتحديد مواصفات العملاء ممن يدفعون العملية بهذا الاتجاه لتعيين أفضل الطرق للتعامل معهم منذ البداية.

أحد أشكال أنواع التقارير يمثل نظرة عامة توضح نسب كل تحرك وعدد الصفقات التي لم تتغير حالتها في صفحة متابعة التطورات على فلاش ليد

فلاش ليد وأنواع التقارير الخاصة بأفراد المبيعات

تساعدك فلاش ليد على متابعة الفريق عن طريق أنواع التقارير المختلفة. فمن خلال إعداد التقارير التي تتناول نشاط أفراد الفريق، من مكالمات أجريت، أو اجتماعات حدثت، وغيرها من المتابعات التي تعبر عن كل تواصل مع العميل المحتمل. كما تعطي فلاش ليد نظرة عامة عن الأنشطة ككل، والأنشطة الخاصة بكل فرد سواء كان عضو فريق أو قائد فريق.

من خلال الدخول إلى صفحة الفريق بقائمة التقارير على فلاش ليد يمكننا مراجعة الآتي:

نظرة عامة لمجموع عدد الاجتماعات ومجموع الاجتماعات وعدد العملاء ممن تم إدخالهم على صفحة الفريق بقائمة التقارير على فلاش ليد، أحد أهم أشكال أنواع التقارير
جدول يحتوي على أفراد المبيعات ومجموع الأنشطة التي قام بها كل فرد على صفحة الفريق بقائمة التقارير على فلاش ليد

أنواع التقارير المالية

هي أنواع التقارير التي تُظهِر الأهداف المحققة والمهام الناجحة في شكل قيمة مادية مضافة إلى أصول الشركة. وبذلك يمكن تعيين الأرباح بسهولة وتحديد إذا كانت الشركة تعمل بواسطة هيكل وإدارة ناجحة أم تحتاج إلى تعديلات.


هذه التقارير تعبر عن مقدار الدخل الذي تحصل عليه الشركة شهريًا. بتحديد هذه القيم يمكن معرفة ما إذا كانت الشركة تستطيع تغطية االنفقات التي تساعد عجلة العمل على الدوران بالإضافة إلى تحقيق هامش للربح.
كما أن هذه القيم تساعدك في معرفة مقدار النمو بشركتك خلال السنة أو الربع سنة أو النصف سنة. ومن خلال تحديد نسبة النمو ومبيعات الشركة يسهل معرفة وضعها في السوق المستهدف وحصتها السوقية.

فلاش ليد وإعداد التقارير الخاصة بالمبيعات

من الأقسام الرئيسية التي تخدمها فلاش ليد قسم المبيعات. هو المصدر الأساسي للربح من خلال الحصول على عملاء جدد، عملية بيع ناجحة ينتج عنها توفير القيمة التي يبحث عنها العميل مقابل قيمة مالية تحصل عليها الشركة. ولارتباط المبيعات بالعقود والماليات مع نجاح العملية، حرصت فلاش ليد على توفير نوعين من التقارير في هذا القسم وهما:

1- إعداد تقرير خاص بالمبيعات المتوقعة Sales Forecast على فلاش ليد

تضع فلاش ليد أمامك القيم المتوقعة لإجمالي الصفقات التي سيغلقها أفراد مبيعاتك بنهاية كل شهر قادم. بناءً على المعلومات التي يوفرها العميل لفرد المبيعات وما يستشعره الموظف من نوايا خاصة بالعميل. ولذلك يضع الموظف القيمة المتوقع أن تتحصل عليها الشركة بإتمام الصفقة. كما يضع نسبة تعبر عن مدى ثقته في نجاح عملية البيع كما متوقع، لتظهر لك القيم بهذه الصورة:

لوحة قيادة المبيعات المتوقعة على فلاش ليد

حيث تظهر اللوحة العامة بقائمة المبيعات المتوقعة قيم الإيرادات المتوقعة من المبيعات. ومع الحصول على الإيرادات الناتجة عن كل عملية، تظهر لك اللوحة ما حصلت عليه الشركة حتى الآن والمتبقي للحصول على الإيرادات المتوقعة كاملة.

2- شكل التقرير بوحدة المبيعات

توفر فلاش ليد وحدة مبيعات متكاملة في لوحة القيادة الموجودة بها. يمكنك معرفة إجمالي المبيعات خلال أي مدّة مستهدفة. كما يمكن تحديد المتبقي من تحقيق الهدف السنوي من المبيعات، مما يعطي نظرة عامة سريعة عن المبيعات. ورؤية هذه المقاييس تساعدك على تحديد إذا كانت استراتيجيتك في الإدارة وإرشاد أفراد المبيعات ناجحة أم لا.

لوحة القيادة في وحدة المبيعات على فلاش ليد

كما تظهر لوحة القيادة مساهمات كل فرد مبيعات، سواء كان عضو فريق أو قائد. وتشير إلى إجمالي قيمة الصفقات الناجحة التي أتمها، مما يسهل حساب عمولته في نهاية الشهر.

مستقبل إعداد التقارير متواجد في لوحات التحكم Dashboards

لوحات التحكم هي المستقبل، لأنها تسعى دائمًا لتوفير الوقت وتقديم نظرة شاملة للبيانات الهامة. وتساعد جميع أفراد الفريق على وضع هذه الأرقام أمام أعينهم لأهميتها، فمتابعتها تجعل الفريق أكثر إنتاجية مما يحقق بالنهاية مزيد من الأرباح. لوحات التحكم تهم المبيعات، والتسويق، والموارد البشرية، وغيرها من الأقسام فكل منهم يتابع لوحة التحكم التي تهمه.


أدركت فلاش ليد أهمية لوحات التحكم، لذا دمجت لوحة تحكم في كل وحدة موجودة بأنظمتها. فالهدف من إعداد التقارير هو تقديم الحقائق والبيانات التي تساعد المديرين والقادة على اتخاذ القرارات بناءً على أرقام تعبر عن الواقع، وهي ما تقدمه لوحات التحكم في أسرع وقت وأدق صيغة.


عملية إعداد التقارير هي وسيلة هامة يمكن من خلالها معرفة معلومات دقيقة في غاية السرعة. لهذا وفرت فلاش ليد أنواع التقارير المختلفة التي تساعد على دفع شركتك إلى الأمام من الناحية الإدارية والمالية.


قُم الآن بزيارة موقعنا الإلكتروني ومتابعة صفحتنا على الفيس بوك لتحصل على أجدد العروض وآخر الأسعار الخاصة بمنتجاتنا.

تريد أن تبدأ الآن ؟ تحدث مع أحد خبرائنا.

اقرأ أيضًا: ٧ مميزات في نظام إدارة علاقات العملاء فلاش ليد CRM لزيادة مبيعاتك

اترك تعليقاً