أهم برامج إدارة علاقات العملاء لزيادة المبيعات

برامج إدارة علاقات العملاء هامة لأي مجال عمل، يتناول المقال أهم البرامج المستخدمة في الشرق الأوسط والعالم

يمكن لشركتك الاستفادة مما لديها من معلومات بإدارة أفضل للمعرفة؛ برامج إدارة علاقات العملاء من أهم أدوات جمع البيانات عن مبيعات شركتك وصفقاتها، أداء فريق المبيعات، ومدى جودة العملاء. وقد اهتم سوق توفير البرمجيات بهذه الأداة وغيرها من أدوات إدارة الأعمال. فما هي أهم برامج إدارة علاقات العملاء لزيادة المبيعات؟

نتناول في هذا المقال:

تصنيفات برامج إدارة علاقات العملاء
Zoho: أنظمة إدارة علاقات العملاء
Odoo: هل هو أفضل برنامج لإدارة علاقات العملاء؟
أفضل برامج إدارة علاقات العملاء وفلاش ليد

تصنيفات برامج إدارة علاقات العملاء CRM

برنامج إدارة علاقات العملاء هو نظام متطور لتنظيم مراحل البيع المختلفة والحصول على أفضل نتائج لكل صفقة. من خلال مجموعة من الأدوات والخصائص، يصبح لدى مندوب المبيعات قدرات عالية الجودة في إدارة الصفقات وبناء علاقة قوية بين شركتك وعملائك. كما يساعد برنامج إدارة علاقات العملاء في متابعة أداء فريقك وجودة اتمامهم للمهام المطلوبة منهم من متابعات ومحادثات واجتماعات وغيرها.  

عند البحث عن نظام إدارة علاقات عملاء مناسب، تجد أن السوق المحلي والعالمي يشمل العديد من الشركات التي توفر هذا البرنامج الفعال. لكن قبل اختيار الشركة، ينبغي معرفة التصنيفات المتواجدة لها.

برامج مدفوعة أم مجانية؟

توجد العديد من برامج إدارة علاقات العملاء مجانية ومتاحة للاشتراك بها فقط بتسجيل بياناتك. إلا أن هذه الأنظمة ستكون مفيدة للشركات ذات القدرات المادية المحدودة وتحتاج فقط إلى بديل أحدث لجداول إكسل. مع استخدام مندوبو المبيعات للبرنامج سيكتشفون الكثير من الخصائص المفقودة وغالبًا ما يحتاج تفعيلها إلى ترقية الباقة من النظام المجاني إلى نظام مدفوع للخاصية. هنا سيصبح الاشتراك في خاصية معينة أغلى ثمنًا من الاشتراك في مجموعة من الخواص المتواجدة في الأنظمة المدفوعة.

لمنع الوقوع في هذه الحيرة، ينبغي إعداد استراتيجية إدارة علاقات العملاء أولًا. فتحدد من خلالها طرق التعامل مع العملاء وما تحتاجه شركتك من خواص لتطبيقها عند استخدام البرنامج. فتثق بنسبة 100% أن مندوبي المبيعات سيتفاعلون معها. بعدها، يمكنك تحديد ما إذا كان البرنامج المجاني سيغطي المتطلبات كاملة أم أن الباقة المدفوعة هي الخيار الأمثل. 

اشتراك سنوي أم شراء مدى الحياة؟

التصنيف الثاني يتناول النظام المتبع الحصول على البرنامج. هل تبحث عن نظام باشتراك سنوي أم تبحث عن نظام تستطيع شراؤه مرة واحدة في العمر؟ لكل طريقة استلام مميزاتها وعيوبها، وإن كان الشراء مرة واحدة في العمر قد تظهر عيوبه مع الوقت بصورة أكبر.

يتميز الاشتراك بسهولة التحرر من الارتباطات دون فقد كثير من المال. على سبيل المثال، بعد تجربتك لأحد الأنظمة لمدة زمنية معينة، لم تجد أن نظام إدارة علاقات العملاء الذي تقدمه الشركة X مناسبًا مع احتياجات شركتك، فقررت فسخ العقد وإلغاء الاشتراك بكل سهولة.

بينما يعد تطوير نظام خاص مصمم لعملك فكرة مناسبة لشركة لا تتطور مع الوقت. في هذه الحالة، تتعاقد مع أحد شركات تطوير البرمجيات لتنشئ لك نظام داخلي له الخصائص التي تبحث عنها مقابل مبلغ محدد. غالبًا لن يكون آخر مبلغ تدفعه للشركة، فمع تطور متطلبات العمل تحتاج إلى تطوير أدواته أيضًا. قد يظهر الشراء كخيار أقل تكلفة لأول وهلة إلا أنه الأغلى مع الاحتياج الدائم إلى التحديث والصيانة.

سيرفر سحابي أم سيرفر تقليدي؟

تتميز النظم السحابية بأنها تتواجد على الويب عبر مختلف الأجهزة المكتبية واللوحية من خلال سيرفر سحابي افتراضي. وهو ما يؤدي إلى توافر برنامج إدارة علاقات العملاء في أي مكان يحتوى على شبكة إنترنت. كل البيانات تصبح محفوظة وغير معرضة للفقدان أو الضياع بالإضافة إلى وجود نسخة احتياطية يمكن استدعاؤها بأي وقت.

أما برامج إدارة علاقات العملاء التي يُحمِلها المستخدم على جهازه وغير متصلة بسحابة تجعل كل تحديث أو إضافة لإجراءات المبيعات مرتبطة بهذا الجهاز. ولتحقيق إمكانية مشاركة البيانات وإرسالها بين أفراد فريقك، ينبغي ربط الأجهزة ببعضها عبر سيرفر تتواجد عليه هذه البيانات. وهو سيرفر تقليدي إما يتواجد في مقر شركتك أو يتواجد في مقر الشركة المطورة للبرنامج. أي عطل بهذا السيرفر قد يؤدي إلى توقف العمل، لهذا يحتاج إلى تواجد فريق لإدارة تكنولوجيا المعلومات بشكل دائم. السيرفر التقليدي دائمًا ما تكون تكلفته أعلى. 

بعد تناولنا للتصنيفات الأساسية لبرامج إدارة علاقات العملاء، يمكنك الآن استعراض أهم الشركات التي تقدم هذه البرامج في السوق المحلي والعالمي.   

Zoho: أنظمة إدارة علاقات العملاء

هل مميزات برنامج CRM Zoho تجعله الأفضل؟

Zoho CRM برنامج لإدارة علاقات العملاء يتكامل مع منتجات Zoho الأخرى بسهولة، مما يجعله منصة رئيسية تجمع كل مميزات الحلول الرقمية. كما يحتوي على أنظمة ذكية وأوتوماتيكية متكاملة، تسهل عمليات المبيعات والتسويق. كذلك يتضمن تقارير شاملة تخص عميلك وموظفيك وعملك ككل. لذا يتتبع كل تفاعلات العميل ويحفظه، فيحفظ سجل كامل بتاريخه الشرائي واستفساراته.

يساعدك Zoho CRM على معرفة المرحلة الحالية لكل عميل ولكل صفقة، فتحصل على نظرة شاملة للعمل وعناصره. كما يشمل خصائص عديدة متعلقة بالمكالمات والاجتماعات والمتابعات مع العميل، فلن يغفل فرد من فريقك عن أي مهمة مطلوبة منه إلا عن قصد. كذلك يعرض خط سر المبيعات بطريقة فعالة ومؤثرة توضح أي مرحلة يتواجد بها العملاء المحتملون.

عيوب Zoho CRM

خدمة عملاء Zoho CRM لا تدعمك بالسرعة الكافية. فتنتظر كثيرًا من الوقت وتستهلك الكثير من الجهد لتحقق مطلبك. كما أن الاندماجات أحيانًا ما تكون معقدة وغير متوافقة مع احتياجاتك بشكل كامل. كذلك تحتاج مع Zoho إلى مزيدٍ من الوقت لتحديد باقتك المتوافقة مع رغباتك، ويرجع هذا لعدم مرونتها بالشكل الكافي.

كثيرًا ما يصاحب المحادثات المباشرة Live Chats لدى Zoho البطء في استقبال الرسائل. كما أحيانًا ما تحتاج إلى مميزات لا توجد في الباقة المختارة. فبعض المميزات لا تلبي احتياجاتك المتطورة مع الوقت. خط المبيعات Zoho CRM لا يحتوي على تاريخ متوقع لإغلاق الصفقة، مما يجعلها مفتوحة إلى وقت غير محدد، فتستهلك وقت أكثر.

نتيجة لفاعلية برامج إدارة علاقات العملاء، تتحقق زيادة في المبيعات

Odoo: هل هو أفضل برنامج لإدارة علاقات العملاء؟

مميزات Odoo CRM

Odoo CRM نظام سحابي مع واجهة مستخدم بسيطة ومريحة للعين. كما يضع الأولوية لبعض العملاء المحتملين بناءً على مدى قابليتهم للتحويل. يتضمن Odoo CRM خط مبيعات قابل للتغيير، مما يجعل شركتك أيًا كان مجالها قادرة على استخدام النظام وتطبيق خط سير مبيعاتها الخاص.

يحتوي النظام على تقارير ونظم تحليلية جيدة، تدعم أصحاب الأعمال والمديرين بالأرقام والإحصائيات التي تعبر عن أداء العمل وكفاءة العاملين. كما يشمل جداول المهام والأعمال المطلوبة من الفريق. كذلك يحدد Odoo CRM مواعيد الاجتماعات بسهولة دون تضييع وقت للعميل أو فرد المبيعات.

عيوب برنامج Odoo CRM

هيكل النظام معقد ويحتاج إلى وقت ليستطيع فريقك استيعابه كليًا. كما أن التدريب على Odoo CRM قد يكون مكلف لبعض الشركات المتوسطة والصغيرة. كذلك دعم العملاء يحتاج إلى تحسين لأن أغلب المشكلات لا يتم حلها من أول تواصل.

خطط التسعير المقدمة من Odoo مربكة ومكلفة خاصة عند إضافة تطبيق آخر إلى المستخدم. كذلك يحتاج Odoo CRM إلى إدخال البيانات بطريقة يدوية بصورة أكبر مقارنة بغيره من برامج الإدارة. كما أن مميزاته أحيانًا تفوق احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة مما يجعل البرنامج مكلف بالنسبة لك.

أفضل برامج إدارة علاقات العملاء وفلاش ليد

تأسست فلاش ليد لتبدأ جيلًا جديدًا من برامج إدارة علاقات العملاء، ولتملأ الفجوة الموجودة بالشرق الأوسط في سوق تقديم البرمجيات كخدمة SaaS. هدف فلاش ليد من البداية توفير نظام إدارة متكامل يسهل عملية البيع ويضاعف حجم المبيعات ويكون الداعم الرئيسي لأي عمل أو مجال نحو إنتاجية أكبر وكفاءة أعلى.

مميزات فلاش ليد: مطور أفضل برامج لإدارة العملاء

لفلاش ليد مميزات عديدة كبرنامج لإدارة المبيعات وعلاقات عملاء. فقد تعلم المؤسسون من أخطاء الشركات السابقة ونفذوا عمليات تطوير لجعل النظام من أفضل النظم في السوق العربي والعالمي.

فلاش ليد الأساسي نظام سحابي متاح على الويب وأنظمة الIOS و Android الذكية. كما يوفر لمستخدميه تفعيل اللغة الأنسب لهم؛ سواء كانت العربية أم الإنجليزية. ولدى النظام خط سير مبيعات قابل للتخصيص لخدمة جميع المستخدمين عامة والشرق الأوسط خاصة. التطبيقات المدمجة بفلاش ليد الأساسي تشمل إدخال بيانات العميل المحتمل من فيس بوك، جوجل، وإكسل. 

يساعد نظام فلاش ليد الأساسي أفراد المبيعات على إدارة مهام التواصل الأساسية من متابعات ومكالمات واجتماعات. نتائج كل مكالمة أو تفاعل يسجله فرد المبيعات من خلال Call Feedback ليوفر نظرة متكاملة. المبيعات، بيانات العميل، تفاعلاته، تاريخه الشرائي، الصفقات الجارية، والمكتملة كلها محفوظة. التقارير مالية والإدارية في نظام فلاش ليد الأساسي تضع بين يدي المديرين أهم محركات العمل.

الشركة المنتجة للنظام، فلاش ليد، لديها فريق متكامل يعمل على خدمة العميل على مدار 24 ساعة. تتميز بسرعة الاستجابة للعميل ودقة الردود وفاعليتها لتوفير وقته وتنفيذ مطلبه عند أول تواصل. تحقق فلاش ليد ميزة تنافسية لا تتوفر مع أية شركة أخرى بنفس المجال، لأنها تقدم خواص وإضافات واندماجات جديدة لمستخدمي أنظمتها في فترات منتظمة كل ربع سنة. فتساعدهم على إدارة أعمالهم بشكل أسرع وأكثر كفاءة وبالتالي تحقيق مبيعات أعلى. 

من أهم مميزات فلاش ليد الأساسي هيكله البسيط. كما أن واجهة المستخدم سهلة تساعد فريقك من أفراد المبيعات على التعامل عليه بكثرة وبدون أية عوائق. والإشعارات والتنبيهات تذكر دائمًا ما لدى أفراد المبيعات من مهام مطلوبة. كذلك المحادثات الداخلية بينك وبين أفراد الفريق تسهل عملية المحادثة عن صفقة محددة أو عميل معين.

فلاش ليد برو

تناولنا مميزات فلاش ليد الأساسي وZoho CRM وكذلك Odoo CRM، ولكن فلاش ليد برو لديه من المميزات ما يُغني عن أي برنامج إدارة علاقات عملاء آخر. بالإضافة إلى أنظمته الذكية التي تجعل عملية التسويق مركزة بشكل أكبر، توجد وحدة المحادثات الجامعة لصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة في مكان واحد. 

كما تتواجد وحدة مبيعات متوقعة تحدد أولوياتك لكل صفقة قادمة من حيث القيمة والثقة في إغلاقها. وتتوفر في فلاش ليد برو وحدة مواعيدي، وهي تجعل حجز عميلك لاجتماع مع فرد المبيعات أسهل وأكثر مهنية. كما يوجد بالنظام GPS يحدد مكان تواجد فرد المبيعات وقت الاجتماع مع العميل.

زيادة مبيعات شركتك عنصر هام لاستمرار العمل وتحقيق الإنجازات. تعد برامج إدارة علاقات العملاء من أهم أسباب تحقيق الربح وتميز عملك بطريقة غير مباشرة. فتوفر الكثير من الأدوات المرنة التي تحقق الرضا لجميع عناصر عملك من مديرين وموظفين وعملاء. اختر البرنامج الأمثل!

بعد عرْضنا لأهم مميزات نظام إدارة علاقات العملاء فلاش ليد الأساسي، والتي ستزيد من أرباحك. يمكننا بكل ثقة القول بأن فلاش ليد هو الـ CRM الأمثل لشركتك. سجل الآن لتحصل علي تجربتك المجانية.

للمزيد من المعلومات عن فلاش ليد يمكنك زيارة صفحتنا على فيسبوك أو زيارة موقعنا.

إذا كنت تريد أن تزيد مبيعاتك إلى 28%، تحدث مع أحد خبرائنا لتحقق ذلك بسهولة.

اترك تعليقاً