برمجيات الحلول المتكاملة: ما هي؟ وكيف يستفيد عملك منها؟ 

الحلول المتكاملة أدوات لا يمكن الاستغناء عنها فهي تضم سوشيال ميديا مثل ماسنجر وانستجرام

تحتاج كل شركة الحلول المتكاملة في أعمالها لتسهيل تنفيذ العمليات الأساسية بانتظام؛ يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا. بناءً على هذه الأنشطة والمهام تحدد شركتك الحلول الضرورية لتحقيق المزيد من الإنجاز. الحلول المتكاملة هي حلول رقمية مضاف إليها تكاملات هامة. وهي إحدى الوسائل الرئيسية الفعالة لإدارة عملك بمختلف أقسامه، وتختصر الوقت وتقلل المشتتات لتوفر الجهد وتزيد من الإنتاجية. فما هي التكاملات؟ وكيف نحقق أقصى استفادة منها؟

ما هي برمجيات الحلول المتكاملة Integrations؟

الحلول المتكاملة تربط نظامك الرقمي بتطبيقات أخرى تحتوي على مميزات أو اختصارات تُنمِّي عملك. يصبح النظام الرقمي بذلك أحد الحلول المتكاملة الموفرة للوقت، فلا تحتاج كمستخدم إلى التعامل مع عدة نوافذ أو واجهات. فكل ما تحتاجه موجود بنافذة واحدة، كما تستطيع نقل المعلومات ومشاركتها على مختلف المنصات بلا حاجة إلى نوافذ أخرى.  

هناك نوعان رئيسيان من التكاملات؛ نوع يساعد الشركة بتوفير تكامل ثابت بغض النظر عن طبيعتها، في شكل مجموعة من الخيارات الثابتة. نوع آخر يساعد شركتك بتكامل مُطور يناسب نموذج العمل الخاص بشركتك فلا يمكن استخدامه إلا مع الشركات ذات النماذج والمجالات المماثلة. هي تكاملات يأخذ إعدادها المزيد من الوقت بعكس التكامل المعد مسبقًا في شكل باقات.

ما أهمية برمجيات الحلول المتكاملة؟

لا ترتبط أهمية الحلول المتكاملة بقسم أو هدف واحد، بل تغذي جميع الإجراءات الموجودة بالشركة. فهي تهتم بالتواصل مع العميل، وتساعد على إعداد تجربة مميزة خاصة به، ولهذا تطور القيم الخاصة برضا العميل والاحتفاظ به مؤثرة بالإيجاب على عملية التحويل.

كما أن التكاملات تحقق المزيد من الإنتاجية بطريقة مباشرة وغير مباشرة. تختصر التكاملات الكثير من الخطوات، فبدلًا من استهلاك وقت محدد في عملية واحدة، سيُستهلك الوقت بتلقائية في أكثر من عملية، وهو ما يفيد الإنتاجية بطريقة مباشرة. كذلك تقلل التكاملات الضغط لدى الموظفين، فهو لا يفتح ملايين النوافذ والملفات كما يفعل. 

إضافات الحلول المتكاملة تساعد على تحسين إدارة العمل أيضًا. فهي تنظم المهام وتربطها بالملفات اللازمة لإنهائها، ويكلف المدير من خلالها الأفراد المناسبين لتنفيذها ليحصل على النتائج المرجوة. ولتذكير الأفراد بمواعيد التسليم ترسل التكاملات التنبيهات والإشارات اللازمة. كما تنظم الاجتماعات وطرق التواصل الرئيسية بين الأفراد ومديريهم.

أهمية برمجيات الحلول المتكاملة ترتبط بأغلب عناصر العمل الرئيسية، سواء كان ذلك العمل صغير أم كبير. وبذلك يمكن تقسيم دور التكاملات حسب التصنيف. فتوفر الإنتاجية الأكبر لكل الأقسام، وقد يحتوي التكامل على نظام أوتوماتيكي لتسهيل انتقال البيانات بناء على قاعدة معينة يحددها المستخدم.

الاندماجات لا تتعلق بالفاعلية فقط، لكنها تضيف قيمة لكل خطوة، فهي تبني عمل ثنائي الحوار، يرسل ويستقبل، سواء بين الأقسام المختلفة أو ما بين الشركة والعميل، وبذلك يحقق نظام متماسك.

7 فوائد للحلول المتكاملة تساعد من خلالها عملك على النمو

1. بيئة مرنة توفر الكثير من الوقت

عندما تصبح جميع الأدوات المستخدمة في مكان واحد يوفر هذا الكثير من الوقت وكذلك يمنع المستخدم من التشتت. لوحة تحكم واحدة تجعلك مطلع على جميع بيانات العملاء وتفاعلاتهم والاحصائيات الخاصة بهم، فتستخدمها في تحليل البيانات واتخاذ القرارات الصائبة.

2. تحقيق المزيد من الانتاجية لفريقك

 استخدام فريقك لنظام متكامل واحد يجعل كل الوقت مستثمر في الأنشطة وإجراء المهام بدلًا من الانتقال من نافذة إلى أخرى أو نظام لآخر. لن يحتاج المستخدم إلى نقل أية بيانات، فكل شيء مسجل على النظام المتكامل يظهر بوضوح عند الحاجة إليه عبر أي برنامج مندمج مع النظام، فلا يوجد مجال للبحث أو الفقدان.

3. تفعيل الأنظمة الأوتوماتيكية يسهل سير العمل

حين يسير العمل بشكل تلقائي، ويحدد الموظفون الاستراتيجية التي ينبغي أن يتحرك من خلالها، فذلك يوفر الكثير من الجهد. المصدر الوحيد للجهد ينبع من وضع القاعدة والمحفز الذي يجعل النظام يسير بشكل تلقائي. والأنظمة الأوتوماتيكية تحقق نتائج مذهلة كلما كان استيعاب الموظفين أكبر للعمل وعملياته.

4. خلق ميزة تنافسية لشركتك

من خلال الحلول المتكاملة يصبح لدى شركتك ميزة لا يمتلكها كثير من المنافسين، السرعة، الدقة، الإنتاجية الهائلة، الأداء الممتاز. كلها مميزات توفرها الحلول المتكاملة لتكون جزء من الثقافة التنظيمية لشركتك، ويفكر  جميع موظفيك بنفس الطريقة التي اعتادوا عليها من خلال البرنامج، فيقدمون حلول مبتكرة دائمًا، تختصر الوقت، وتساعد على إنجاز المزيد.

5. تحقيق النمو من خلال القيمة

من خلال قضاء وقت أقل في المهام ذات فائدة أقل، وجعل الوقت موجه على حسب القيمة. هذه الاستراتيجية تتبناها الحلول المتكاملة تجعل العمل يسير بصورة أكثر سلاسة. فكل تفاعل ينفذه العميل يصبح على علم به الموظف المسئول وتوجيه العمل لخدمة العميل هو القيمة الأهم التي تقدمها البرامج المتكاملة. 

6. بناء ترابط قوي بين أقسام الشركة المختلفة

الحلول المتكاملة تجعل كل ما تحتاجه شركتك في مكان واحد، مما يمنع الحاجة إلى استخدام عدة أنظمة، فكل أقسام الشركة تتشارك المعرفة والملفات الهامة والرسائل والمهام من خلال نفس النظام، مما يجعل إدارة المعرفة والبيانات أسهل وأبسط بين جميع أعضاء الفريق.

7. رؤية شاملة للبيانات من خلال الحلول المتكاملة

تتبع الأنظمة المتكاملة دورة حياة البيانات من لحظة تخزينها في النظام إلى مشاركتها مع الأفراد المهتمين بها. تساعد هذه الأنظمة تداول المعلومات مع الأشخاص المصرح لهم فقط. كما تعطي لك ولقادة فرقك رؤية الوقت الفعلي الذي يقضيه المستخدمون على النظام ونسبة النشاط، مما يدل على مدى إنتاجية الأفراد.      

تكاملات رائجة تفيد شركتك

يوجد في سوق تكنولوجيات المعلومات والمنتجات الرقمية العديد من الحلول والتطبيقات التي تصنع برمجيات متكاملة تساعد الأعمال في مختلف الوظائف والمهام، وأهمها:

  • تقويم جوجل
  • فيس بوك ماسنجر
  • تويتر
  • إنستجرام ماسنجر
  • واتس آب بيزنس API
  • ويلت
  • ووكومرس
  • جي ميل
  • كويك بوكس
  • زابيير
  • سترايب
  • بابلي كونكت

بعد معرفتك للأنواع المختلفة للبرمجيات ومفهوم الحلول المتكاملة، صار من السهل تحديد نقاط الضعف في شركتك والتي تحتاج لتنظيم وإدارة باستخدام أحد الحلول الرقمية. حلل الموقف الحالي لشركتك لتتوصل إلى نوع الحل الرقمي الأنسب، ثم تختار في النهاية شركة سوفت وير مثالية لاحتياجاتك.

اترك تعليقاً