كيف يمكنك إضافة بيانات العملاء بضغطة زر على فلاش ليد الأساسي؟

هناك عدة طرق لإضافة بيانات العملاء من جداول إكسل، نماذج جوجل، أو حتى يدويًا

إضافة بيانات العملاء هي الخطوة الأولى لتبدأ شركتك علاقة عمل معهم. هي الأهم، فبدون بيانات لا يوجد عميل. تستهلك هذه الخطوة 12.5% من الوقت التي تستغرقه رحلة العملاء لشراء منتجاتك أو الاشتراك بالخدمة التي تقدمها. كصاحب عمل، أنت في أشد الحاجة إلي هذا الوقت لتبدأ صفقة جديدة أو تتابع تطورات صفقات الفريق. فلاش ليد الأساسي يقدم أفضل الحلول لتوفير وقتك وتحقيق إدارة أفضل للمبيعات.

سنتناول في هذا المقال:

قبل تناول خاصية إضافة العملاء، ينبغي معرفة مفهوم برنامج إدارة علاقات العملاء CRM من خلال نظام فلاش ليد الأساسي.

برنامج إدارة علاقات العملاء فلاش ليد الأساسي

فلاش ليد الأساسي أداة برمجية تشمل جميع بيانات العملاء بالإضافة إلى أنشطة أفراد المبيعات ممن يتواصلون معهم. اعتمادًا على هذه البيانات وتفاعلات العملاء مع المندوبين المسؤولين، تسهل الأداة إدارة العلاقات بين الشركة والعميل لتحقق التعاون الأمثل بين الطرفين. وجودها على سحابة رقمية يجعلها متاحة من كل مكان وبأي وقت.

وظائف فلاش ليد الأساسي وأنواع البيانات 

لبرنامج CRM فلاش ليد الأساسي مميزات عديدة، إلا أنه يمكن اختصار وظائفه إلى ثلاثة مهام رئيسية، كلٌ منه له دور فعال يخدم العمل من الداخل إلى الخارج أو من الداخل إلى الداخل. فينظم برنامج فلاش ليد الأساسي البيانات القادمة من خارج الشركة لتستفيد بها الشركة داخليًا وتوزع على الأقسام المختصة والأفراد المناسبين. كما ينظم البرنامج البيانات الناتجة من أنشطة الأفراد داخل الشركة لتصل إلى قادة أو مديرين بداخل الشركة أيضًا.

برنامج فلاش ليد الأساسي ليس مجرد أداة لدعم التواصل مع العميل ومتابعة تفضيلاته فحسب، بل هو أساس قاعدة بيانات عملاء تشمل جميع التفاصيل المرتبطة بالمبيعات الخاصة بكل عميل: 

  • آخر تواصل معه 
  • آخر عملية شراء
  • تحديثات الصفقات الجارية إن وجدت 
  • تاريخه الشرائي السابق  

تحليل بيانات العملاء المضافة إلى برنامج فلاش ليد الأساسي

يقدم برنامج فلاش ليد الأساسي إحصائيات وأرقام تجمع كل البيانات المرتبطة بالعميل. يعرف من خلالها مستخدم البرنامج، مثلًا، مصدر أغلب عملائه، وعدد العملاء بكل مرحلة، وغيرها من البيانات المتكاملة التي تحدد نطاق تاثير العمل وأي مساحة تحتاج إلى دعم وأي اتجاه ينبغي التركيز عليه.

لا تهم هذه التحليلات قسمًا واحدًا بل يتعامل معها عدة أقسام. فقسم المبيعات في شركتك يراجع أي مرحلة تضم أغلب عملائه ليسرع بالتعامل معهم. كما يراجع قسم التسويق المصدر الأكثر جذبًا للعملاء ليركز عليه بحملاته.

توزيع بيانات العملاء على الأقسام والأفراد

يجمع برنامج فلاش ليد الأساسي بيانات العملاء  ليتشاركها أكثر من قسم. دائمًا ما تكون هذه الأقسام هي المبيعات، التسويق، وخدمة العملاء. فيصبح تاريخ العميل الشرائي بالكامل بين يدي هذه الأقسام.

يعرف قسم التسويق اهتمامات العميل، بناءً عليها يرسل عروض مصممة خصيصًا له. بينما يتفاعل قسم المبيعات مع هذه التفضيلات بالتواصل مباشرة معه للتأكد ما إذا كان مهتمًا بالعروض الجديدة أم لا. كذلك يتفاعل موظف خدمة العملاء مع المشكلات التي تسجلها قاعدة البيانات.

يهتم برنامج فلاش ليد الأساسي بعنصرين هامين من عناصر العمل هما إدارة تفاعلات العملاء وإدارة القنوات. فيراعي البرنامج نتائج كل تواصل مع العميل سواء كان بريد إلكتروني، مقابلة شخصية، وسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى مكالمة هاتفية، فينقل العميل إلى مندوب آخر أو قائمة أخرى.

 كما يختصر البرنامج هذه التفاعلات في واجهة رئيسية موحدة تظهر قنوات تواصل العميل المختلفة. فتتواجد كل محادثات العميل على منصات متنوعة في مكان واحد.

إدارة العمليات المتكررة

يهتم برنامج فلاش ليد الأساسي بالعمليات المتكررة التي ينفذها أفراد المبيعات، فكل ما هو جديد متعلق بالصفقات يحفظه النظام. كل نشاط، سواء كان متابعة أو بداية صفقة جديدة أو اتمامها، تستطيع متابعته لحظة بلحظة ومعرفة نتائجه. في النهاية، يمكنك مراجعة قيمة المبيعات خلال فترة محددة، والتحقق من أداء كل فرد مبيعات خلال نفس الفترة.

بمتابعة العمليات المتكررة والتقارير والتحليلات الدورية، يمكنك تحديد متوسط المدة التي تحتاجها كل صفقة لاتمامها مع العملاء المؤهلين. كما يمكنك تجربة الأساليب المختلفة لتقليص هذه المدة وزيادة المبيعات بإدارة المتغيرات المختلفة التي يعرضها نظام فلاش ليد الأساسي. 

بعد معرفتك بنظام فلاش ليد الأساسي وأهم وظائفه. لتحقيق إدارة مثالية لعلاقات العملاء، ينبغي أولًا أن تتوفر البيانات. من هنا تبدأ! كيف يمكن إضافة بيانات العملاء  فلاش ليد إلى فلاش ليد الأساسي؟

طرق إدخال بيانات العملاء بضغطة زر على فلاش ليد الأساسي

يقدم فلاش ليد الأساسي لك كصاحب عمل ما يجعل العملية الشرائية مُركزة، فلا تستهلك وقتك أو مجهودك دون عائد، ولكن تدفعك إلى استثمار الوقت والجهد المناسب لكل خطوة. إحدى أهم الخطوات هي إضافة بيانات العملاء. يسمح لك فلاش ليد الأساسي بإنهاء هذه الخطوة في أسرع وقت، لذلك سنتناول في الأقسام التالية طرق إدخال بيانات العملاء المختلفة التي يقدمها فلاش ليد.

1- إضافة بيانات العملاء من خلال نماذج جوجل

من أسهل وسائل جمع بيانات العملاء المحتملين هي نماذج جوجل. لكن سرعان ما يصبح الأمر صعبًا حين ترغب في استخراج هذه البيانات وتصديرها إلى وسيلة عرض أخرى، وهي جداول بيانات جوجل. فإذا أردت حفظها بالجهاز يتحول إلى جدول إكسل في النهاية، وأحيانًا تحدث مشكلة بالتنسيق فلا تنظم البيانات بالصورة المطلوبة. وكلما زاد عدد النماذج، نتج عنه المزيد من التشتت بالتعرض لعدد ضخم من الأعمدة والصفوف.

هذه الخطوات السابقة تفقدك الكثير من الوقت والصبر، فتشعر بالإرهاق قبل بدء العمل الفعلي في رحلتك الجادة مع العميل. يساعدك فلاش ليد الأساسي على تصدير جميع نماذج جوجل من حركة واحدة. فتسمح لك لوحة التحكم باستيراد البيانات إلى النظام من النماذج التي تختارها.

2- استيراد بيانات العميل من خلال فيسبوك

إعلانات إضافة بيانات العملاء المحتملين هي خدمة مقدمة من فيس بوك. تساعدك على جذب المزيد من العملاء خاصة لو كانوا يستخدمون الهاتف الذكي، فبمجرد رؤيتهم لإعلانك وضغطهم عليه، يظهر لهم نموذج، ويتم ملأه تلقائيًا بناءً على بياناتهم المسجلة على حسابهم بفيس بوك، ويضغط في النهاية على تسجيل أو اشتراك، بهذا أصبحت بياناته بين يديك، لتتحول في النهاية إلى جداول إكسل، ماذا لو أعددت إعلان لأكثر من فئة عمرية أو طبقة مستهدفة؟ ستصبح هذه البيانات أكثر تعقيدًا.

مرة أخرى يوفر فلاش ليد الأساسي وقتك عن طريق التصدير التلقائي من فيس بوك إلى النظام مباشرة، دون الحاجة إلى تحويل هذه البيانات إلى جداول إكسل. كما يسمح لك بإنشاء قوائم داخلية حتى تصنف عملاءك. فهناك عميل خاص بالإعلان (أ)، وهناك العميل الذي جذبه الإعلان (ب)، بسهولة تدخل بيانات العميل على النظام إلى القائمة المناسبة والتصنيف الدقيق.

3- إضافة بيانات العميل من خلال جداول إكسل

بالطريقتين السابقتين اختصر فلاش ليد الأساسي خطوة تحويل المعلومات إلى جداول إكسل، لتضغط وقت إدخال البيانات. بذلك ساعدك بالتخلص من أداة قد تساعدك بالعمل، ولكنها تسبب أيضًا الكثير من الضغط لمستخدميه. هذا يدعمك في البيانات المستقبلية، ماذا عن البيانات التي تملكها الآن على إكسل؟ 

إذا كان لديك قاعدة بيانات جاهزة للعملاء على شيت إكسل Excel. وقد أنشأت هذه القاعدة بناءً على بيانات جمعتها من خلال جوجل، فيس بوك أو حتى يدويًا عن طريق (مكالمات/رسائل) تمت مع العميل. سيحتوي فلاش ليد الأساسي على هذه الجداول بسهولة، فيسمح لك بتحميل قاعدة البيانات الجاهزة للعملاء الموجودة على شيت إكسل Excel باحترافية على النظام دون خوف عليها من الضياع أو الفوضى.

4- إضافة بيانات العملاء بطريقة يدوية

باستخدام فلاش ليد الأساسي يمكنك إضافة بيانات العملاء بطريقة يدوية على النظام، ولكنك كنت تستخدم إكسل للقيام بالأمر ذاته. ما الفرق إذن؟

فلاش ليد الأساسي، هو نظام سحابي، فلا يربط البيانات بجهاز مُعرَض للعُطل أو الخلل أو السرقة. فتصبح البيانات متاحة من أي مكان، وفي أي وقت. بالنسبة لخاصية تسجيل البيانات يدويًا، فيقترح عليك إضافة كل البيانات المهمة، مثل مصدر كل عميل جذبته. فتعرف تلقائيًا المصدر الأهم الذي يأتي منه جميع عملائك.

كما يسمح لك النظام بتحرير تعريفات تهمك كصاحب عمل. فإن كان العميل شركة مثلًا، قد يهمك إضافة عدد موظفيها كتعريف؛ لتدل على حجم الشركة. وقد تهتم بإضافة مجال عملها أيضًا، في النهاية تستطيع البحث عن جميع العملاء لديك من خلال تعريفاتك التي خلقتها، لتطلع على مجال العمل الذي يتبناه أغلبهم.

فوائد إضافة بيانات العميل بضغطة زر

بعد الحصول على بيانات اتصال العميل، وإجراء أول مكالمة معه، يستمع فرد المبيعات إلى العميل واحتياجاته والمشكلات التي تواجهه. الظروف التي يتناولها العميل هي جزء من بياناته، ينبغي حفظها وتسجيلها لمساعدته بصورة شخصية وتقديم خدمة مناسبة تحل مشكلاته. كما يمكن الاستفادة هذه البيانات في التسويق من خلال تطوير شخصية مشتري Buyer persona أكثر واقعية لتطلق حملات تسويقية فعالة بناءً عليها.

لا تنس إضافة فريقك!

إضافة بيانات العملاء بلا شك الخطوة الأهم، ولذلك تناولناها من خلال جميع الأساليب التي يقدمها نظام فلاش ليد الأساسي. ستكون هذه البيانات بلا عائد إنْ لم يتم تحديد الفرد المسئول عن كل عميل. من خلال النظام تستطيع إضافة جميع أفراد فريقك بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بهم وتحديد الدور الذي من المفترض أن يؤديه كلٌ منهم، سواء كان قائد فريق أو فرد في فريق أو حتى مدير قسم. يمكنك زيارة صفحة فلاش ليد الأساسي لمعرفة المزيد من المعلومات أو يمكنك مباشرة إجراء طلب للحصول على تجربة مجانية لمدة ١٤ يومًا، سجل بياناتك الآن.

اترك تعليقاً