بوت دردشة جاهز بدون برمجة: كل ما تحتاج معرفته عن بوت بلا كود

بوت دردشة جاهز بدون برمجة

دائمًا ما يخطر ببال الكثيرين الأكواد الصعبة وتعقيدات الذكاء الاصطناعي عند ذكر بوت الدردشة وقد يعتقدون أنه بوت مبني على قواعد برمجية معقدة. هم غالبًا ما يغضون الطرف دون قصد عن النوع الثالث منهم. فمع تطور التكنولوجيا، أنتج نوع ثالث من بوت الدردشة وهو الجاهز. فما هي مميزات أي بوت دردشة جاهز بدون برمجة؟ وكيف يعمل؟ 

 جدول المحتويات:

كيف يعمل شات بوت جاهز بدون برمجة؟
مميزات بوت جاهز بدون برمجة
كيف تختار المنصة الأنسب لبوت دردشة جاهز بدون برمجة؟

كيف يعمل شات بوت جاهز بدون برمجة؟

عند إعداد شات بوت جاهز يحتاج الأمر إلى التصميم والتطوير بدون أكواد. وهو نوع من تطوير الويب يسمح للموظفين من غير المبرمجين بإعداد تطبيق للويب يغطي احتياجاتهم عبر واجهة صديقة للمستخدم. بهذه الطريقة يزيل هذا النوع من التطبيقات الضرورة لمعرفة أي لغة برمجة. فهو مُصَمَّم ليمكن المستخدم من تفعيل الخصائص المرغوبة التي تستجيب لاحتياجاته. كما يتمتع هذا النوع بأنه يوفر الكثير من الوقت للمستخدمين ويساعدهم في إتمام العديد من المهام بسرعة وسهولة.

من خلال آلية السحب والإفلات Drag and Drop، سيستطيع موظفوك إعداد التطبيق ليكون بالشكل المناسب لعملهم. وقد تكون واجهة التطبيق عبارة عن مجموعة من القوالب يسهل إدارتها بملئها بالبيانات الأساسية للحصول على النتائج المنتظرة. وهي نفس الآليات التي يعمل بها أي شات بوت جاهز بدون برمجة.

مميزات بوت جاهز بدون برمجة

مميزات بوت جاهز بدون برمجة

لبوت الدردشة الجاهز بدون برمجة مميزات عدة لعملك. لأنه سيؤثر بالإيجاب على جميع عناصره من جهة الموظفين والعملاء وسير العمل نفسه.

1- خفض التكلفة

يحتاج توظيف فريق من المطورين أو حتى مطور ويب واحد إلى موارد مالية كبيرة للوصول إلى تطبيق يتماشى مع توقعات المستخدمين. ماذا لو استطعت إعداد التطبيق بنفسك دون الحاجة إلى مطور؟ ستنجح في توفير الكثير من الأموال لتوظفها بأشياء أخرى قد يحتاج إليها عملك. عندما تستعين بشركة برمجيات لإنشاء واجهة برنامج بوت دردشة خاصتك، فإنك تقوم بالاشتراك في خدمة تساعدك على إعداد التطبيق بسهولة. هذه الطريقة غالبًا ما تكون أرخص من البدائل الأخرى. فقط في حالات نادرة، فقد يكون الاشتراك أكثر تكلفة إذا كان لديك عدد كبير جدًا من المستخدمين.

2- توفير الوقت

كأي عملية تطوير، يحتاج تطوير بوت دردشة من الصفر إلى الكثير من الوقت ليصل إلى الشكل المناسب لمستخدميه. يستهلك التطوير التقليدي باستخدام لغات البرمجة الكثير من الوقت في الإعداد والتنفيذ والاختبار والتصحيح (Debugging). أما الشات بوت بنظام السحب والإسقاط، فيسهل اختباره وإعداده. فيعرض النتيجة النهائية قبل أن يتم تطبيقها بالفعل في شكل جزء من الشاشة تطبق ما سيحدث بالضبط على الفور. فيوفر بوت الدردشة الجاهز بدون برمجة أكثر من 90% من الوقت الذي تستهلكه عملية التطوير التقليدية.

3- المرونة

يرتبط بوت دردشة الجاهز بدون برمجة بقوالب معدة مسبقًا لتتفاعل بالضبط مع احتياجات عملك. فيوفر أدوات جذب العملاء (Lead Generation) من خصائص خدمة عملاء الفعالة، وترشيحات المنتجات، ونماذج الاستقصاء وغيرها. كما تسمح لك بإضافة تغييرات للقوالب لتتناسب مع ألوان علامتك وهويتك التجارية، كما وقد تحتوي على نصوص أو صور أو ملفات أخرى.

4- الحماية

تعد أهم مميزات بوت الدردشة الجاهز بلا برمجة هو ضمان الأمن السيبراني Cyersecurity. فقد يعرض بوت دردشة عملك بالكامل للخطر نتيجة كود ضعيف الجودة يفتقد للحماية الكافية. فغالبًا ما يتضمن بوت الدردشة الخاص بشركتك تحويلات مالية عبر بوابات دفع إلكترونية وقد يشمل أيضًا معلومات حساسة عن عملائك ينبغي حمايتها. 

كيف تختار المنصة الأنسب لبوت دردشة جاهز بدون برمجة؟

توجد الكثير من القنوات المتوفرة لإعداد شات بوت بدون برمجة بمساعدة API. تقدم شركات مثل جوجل وأمازون وأي بي إم وميكروسوفت واجهة برمجة تطبيقات لتسمح بمشاركة البيانات بين التطبيقات المختلفة والمدمجة. لكن قبل اختيار شركة البرمجيات المناسبة، ينبغي أن تعرف أي واجهة برمجيات تستخدمها لتستطيع ضمان قدرات بوت الدردشة وأنه يتناسب مع توقعاتك. لذلك يجب عليك الإجابة على بعض الأسئلة المهمة قبل مرحلة الاختيار:

  • هل تبحث عن بوت دردشة مستقل أم بوت يمكن دمجه مع تطبيقات وحلول سوفت وير أخرى؟
  • أي نوع من العمليات تسعى لوجودها بالمنصة؟ تسويق أم مبيعات أم خدمة العملاء أم جميعها؟
  • هل تحتاج إلى منصة تدعم لغة واحد فقط أم تتفاعل مع عدة لغات؟ هل ستحتاج في المستقبل إلى لغات أخرى؟ فهل توجد إمكانية من إضافتها؟
  • هل تحتاج إلى بوت يدعم الرسائل الصوتية أم تكتفي بالرسائل النصية فقط؟
  • ما العناصر التي تسعى لإيجادها في بوت الدردشة لتوفير تجربة مميزة لعميلك؟

بعد معرفتك بما يوفره بوت دردشة جاهز بدون برمجة من مميزات، أي بوت دردشة ستختار؟ المبني على قواعد أم المبني بالذكاء الاصطناعي أم الجاهز؟ اختيارك يعتمد على احتياجات عملك والوقت والموارد المالية المتاحة. يعد بوت الدردشة الجاهز الحل الأمثل والأوفر من حيث التكلفة. فيساعد في الرد على جميع استفسارات عملائك وتلبية احتياجاتهم.

اترك تعليقاً