9 عناصر لا يخلو منها نموذج العمل التجاري: بداية نجاح مشروعك من هنا!

9 عناصر لنموذج العمل التجاري: بداية نجاح مشروعك من هنا!

نتيجة لتعقيدات تأسيس شركة وطول الوقت اللازم لعملية البحث والتحليل، انتشر تطبيق خطط الأعمال النموذجية! تنفيذك لنموذج العمل التجاري سيساعدك في إدارة شركتك بنجاح. فستتمكن من بناء نموذج يطور استراتيجيتها ويصل بها لأفكار مبتكرة. فما هي أهم عناصره؟

جدول المحتويات:

ما هو نموذج العمل التجاري؟أهمية نماذج الأعمال التجارية
9 عناصر أساسية لنموذج عمل الشركةمميزات استخدام نموذج العمل التجاري
1. العملاء بجميع فئاتهم وأنواعهم
2. القيم المقترح العمل بها 
3. قنوات الاتصال 
4. التفاعل مع العملاء وإدارة علاقاتهم
5. مصادر كسب المال
6. الموارد الحيوية وإدارتها
7. الأنشطة الرئيسية
8. الشركاء الرئيسيين
9. مصاريف الأعمال

ما هو نموذج العمل التجاري؟

يعد نموذج العمل أحد أهم أجزاء الخطة المستقبلية لشركتك؛ سواء كانت صغيرة أم متوسطة أم كبيرة. نظرًا لأن نموذج العمل هو مخطط أساسي للأعمال، فإنه يحدد أية خدمات أو منتجات ستعمل بشكل أفضل في الأسواق المستهدفَة. كما يأخذ النموذج في الاعتبار التكلفة الحالية للمنتجات أو الخدمات بالإضافة إلى تكلفتها المستقبلية.

يفيد نموذج العمل التجاري الشركات القائمة أو الشركات قيد الإنشاء. فيساعد الشركات القائمة على تعديل خطة العمل بشكل دوري بما يتوافق مع التوجهات المستقبلية والتحديات الموجودة في السوق المستهدف. كما يدعم نموذج العمل الشركات قيد الإنشاء بتحفيز الإدارة نحو تحقيق الأهداف مع استقطاب العمالة الضرورية ذات المهارات والخبرات المطلوبة.

اقترح ألكسندر أوستروالدر، وهو شخصية بارزة في مجال نظرية الإدارة، وإيفس بيجنور، الأستاذ في جامعة لوزان، مفهومًا لنموذج عمل في عام 2004 قد يكون بمثابة بديل لخطط الأعمال الطويلة. وقد صمم ألكسندر قالب مميز ليحتوي على نموذج عمل تجاري يناسب مختلف الأعمال.

9 عناصر أساسية لنموذج عمل الشركة

في هذه الأيام، تحتاج شركتك نهج أسلوب مرن يواكب المنافسة والنمو السريع والابتكار. ينبغي أن يكون هذا النهج بمثابة خريطة ذهنية سهلة الكتابة والتعديل والفهم. لذا توجد تسعة عناصر رئيسية متضمنة بنموذج الأعمال التجارية.

1. العملاء بجميع فئاتهم وأنواعهم

العنصر الأكثر أهمية في إنشاء استراتيجية نموذج الأعمال هو شريحة العملاء. ينبغي تحديد فئات المستهلكين الأكثر أهمية باستخدام نموذج الأعمال المقترح. بتجميع العملاء في شرائح بناءً على الرغبات والسلوكيات المشتركة وغيرها من المعلومات يمكن زيادة رضا العملاء. بعد تعرفك على عميلك بشكل جيد، تضمن الاحتفاظ به أطول فترة.

2. القيم المقترح العمل بها 

يتضمن هذا العنصر طرق توفير احتياجات العميل ومعالجتها من خلال المنتجات أو الخدمات المُقدَّمة. وتحديد القيم التي تسعى شركتك لتوفيرها للعملاء. وهي قيم مادية ومعنوية تعبر عن ثقافة الشركة وأهدافها وتهم العميل المستهدف لأنها تعالج نقاط الألم الخاصة به. 

3. قنوات الاتصال 

نظرًا لأنها توفر إطارًا لاختيار كيفية تفاعل العملاء مع الشركة، يُشار إلى قنوات الاتصال التي يستخدمها العملاء باسم مخططات الاتصال. هذا العنصر يحدد جميع الوسائل المستخدمة في تقديم عرضك للعميل وهي قنوات التسويق. كما يتضمن القنوات التي يتواصل من خلالها العميل مع ممثلي شركتك مثل الهاتف، البريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها.

ينبغي تحديد رحلة العميل كاملة، من حالة عدم الوعي بشركتك إلى الوعي التام واتخاذ قرار الشراء. تمتد قنوات الاتصال في هذه الرحلة لتأخذ عدة أشكال، ينبغي تحديد موقع حدوث الإجراءات التالية: 

  • قرار الشراء: ما قنوات الاتصال المتاحة والتي يخطرك عميلك من خلالها بقرار شراء الخدمة أو المنتج؟
  • الدفع: ما هي قنوات الدفع المتاحة لعميلك؟
  • استلام الخدمة أو المنتج: كيف يستلم عميلك الخدمة؟
  • خدمات ما بعد البيع: ما وسائل التواصل المتاحة بعد تحول العميل المتحمل إلى عميل فعلي؟ 

4. التفاعل مع العملاء وإدارة علاقاتهم

أحد أهم عناصر النموذج هو كيفية إدارة شركتك لعلاقاتها مع كل مجموعة فريدة من العملاء. يمكن تشكيل صورة جماعية عن كل فئة مستهدفة، بناءً على هذه الصفات المشتركة يمكن تحديد سمات علاقة شركتك مع كل جماعة. كما يهتم النموذج بعلاقة أكثر خصوصية، فيبرز العناصر التي تجعل العميل يشعر بتميزه. يتضمن هذا العنصر أساليب ستطبقها الشركة لتفعيل إدارة علاقات عملاء فعالة وأدوات ستستخدمها عملية لإدارة خدمة العملاء.

5. مصادر كسب المال

يجمع هذا العنصر كل الأطراف والقنوات التي يمكن لشركتك من خلالها جني الدخل والأرباح. فيتضمن نموذج العمل مصادر الدخل بخلاف بيع السلع وتقديم الخدمات. فيمكن للشركة أن تولد دخل من خلال مجموعة متنوعة من العمليات الثانوية، مثل بيع الأصول وعقود الشراكات وغيرها والتي لا علاقة لها بالنشاط الأساسي للشركة.

6. الموارد الحيوية وإدارتها

إدارة جميع الموارد الأساسية للشركة بمكان واحد جزء هام من النموذج. فتتضمن الموارد المعرفة والموظفين الأدوات والمعدات والمواد الخام والموارد المالية ومفاهيم الأعمال المستخدمة داخل شركتك. بعد تحديد الموارد المتاحة يسهل تحديد أكثر طرق إدارتها كفاءة لتحقيق الأهداف.

7. الأنشطة الرئيسية

يستهدف هذا النموذج زيادة فاعلية وكفاءة العمل بشركتك. فيقدم إجابة على كل سؤال حول الخطوات التي يتخذها العمل للوصول إلى أهدافه المخططة وأفضل طرق للاستثمار الناجح فيها ومجالات تطويرها. فيقسم الشركة إلى مجموعة من الأقسام وأخيرًا إلى مجموعة من المهام يحتاج تنفيذها إلى موظفين على خبرة ودراية.

8. الشركاء الرئيسيين

يهتم نموذج العمل التجاري بالشراكات وكيفية الحفاظ عليها والاستفادة منها. الشريك قد يكون مورد منتجات تستخدمها شركتك داخليًا وقد يكون مورد مواد توظفها في أعمالها. كما يمكن أن يكون الشريك قناة أساسية لعملاء مرشحين، فيصبح كل عميل لديه عميل محتمل لدى شركتك.

9. مصاريف الأعمال

هناك تكاليف مرتبطة بتطوير العروض وربطها بالعملاء وإيجاد طرق جديدة للبقاء في تواصل معهم. قد يتبنى النموذج أسلوبًا يقلل من النفقات بهدف توفير سعر أفضل للخدمات المقدمة أو أسلوب Cost Driven. كما يمكن السعي لتقديم قيمة أفضل للعميل فلا تؤخذ التكلفة في الاعتبار لجودة أعلى مثلًا فيصبح الأسلوب المتبع Value Driven.

يمكنك تحميل نموذج أعدته لك فلاش ليد لتستطيع تحديد أهم عناصر نموذج عملك التجاري.

أهمية نماذج الأعمال التجارية

نموذج العمل التجاري هو أساس المشروع ونقطة مرجعية لشركتك. إنها الخطوة الأكثر أهمية لنجاحها. ينبغي القيام بها لتحديد ما إذا كان يفضل الاستمرار في المشروع أو التخلي عنه والبحث عن مشروع أفضل دون إضاعة الجهد والوقت والمال.

كيف يحدث هذا؟ ببساطة، مخطط نموذج الأعمال التجارية يعالج غالبية الأسئلة التي تراودك عند تأسيس شركة جديدة أو تطوير خدمة مستحدثة. هذه الأسئلة تكون كالتالي:

من هو السوق المستهدف؟ما هي الخدمات المتاحة للبيع؟
ما الذي يبحث عنه عميلك؟ وماذا يتوقع؟ما خصائص المنتجات وتكلفتها؟
ما الذي يميزك؟ لماذا سيختار العميل منتجك أو خدمتك بالأخص؟كيف يمكنك تقوية علاقاتك معهم والحفاظ عليها والحصول على عملاء جدد؟
ماذا يمكنك أن تقدم لهم؟ما الذي سيزيد من ربحك؟
كيف يمكن للعملاء التعرف على تواجدك في السوق؟ماذا ستترتب على أنشطتك اليومية؟ وما هي الأولويات؟
كيف يمكن التواصل بهم؟ما هي الموارد التي ستحتاجها لتشغيل عملك والوصول إلى لعملائك؟
كيف تعرف ما إذا كان ما تقدمه لهم مفيدًا؟هل ينبغي تكوين شراكات؟
كيف ستتم تعاملاتك المالية معهم؟ما أنواع التحالفات التي قد تحتاجها؟
كيف سيحصلون على منتجاتك؟كم سيكلف بدء وتشغيل عملك؟
ما هي طبيعة تواصلك معهم بعد المعاملة؟ما المراحل المتوقعة لتطوير نموذج الشركة؟

إذا أجبت عن هذه الأسئلة بوضوح وشفافية ستضمن نموذج عمل ناجح.

مميزات استخدام نموذج العمل التجاري

يهتم المدراء، ورواد الأعمال بابتكار نموذج العمل التجاري ليساعدهم في عملهم، ويتميز نموذج العمل التجاري بسمات عديدة، منها:

التركيز

تساعد خطة العمل االتفصيلية الطويلة في جمع الأفكار وتركيزها على المهام وتوجيهها. يؤثر هذا على موظفيك ويحفزهم لوضوح الغرض من كل مهمة ينفذونها.

المرونة

يتميز نموذج العمل التجاري بالمرونة. فتكمن  سهولته بأنه قابل للتعديل والتأقلم مع التغييرات. فهو يتفاعل مع كل عنصر جديد داخل الشركة أو السوق.

الشفافية

نموذج الأعمال سهل الفهم من حيث النشاط التجاري والابتكار والوضوح البصري. فيسهل مشاركته مع موظفيك. فتنتظر منهم الفهم العميق له للتفاعل معه.

التغيير والتطوير

كل تغيير في العوامل المؤثرة على العمل تؤدي إلى تغيير في النموذج. كما أن كل تطوير يعتمد على التجربة والخطأ للوصول إلى الأفضل. من هنا ترجع أهميتهما.

يوفر نموذج الأعمال إطارًا متكاملًا يقلل من الوقت والعمل اللازمين لوضع الخطة وتنفيذها. وذلك لأن نموذج العمل التجاري، من خلال أجزائه التسعة الرئيسية، يخطط عناصر العمل بدقة. فتصبح النتيجة المتوقعة أكثر استقرارًا وعملية التنفيذ أكثر تنظيمًا.

فلاش ليد يوفر أنظمة إدارة المبيعات وخدمة العملاء الأنسب لشركتك. سجل الآن لتحصل علي تجربتك المجانية. للمزيد من المعلومات عن فلاش ليد يمكنك زيارة صفحتنا على فيسبوك أو زيارة موقعنا.

تريد أن تبدأ الآن ؟ تحدث مع أحد خبرائنا.

اترك تعليقاً