إعداد شات بوت واتساب دون معرفة برمجية في 4 خطوات

كيف تعد شات بوت واتساب بدون برمجة؟

تعرض مندوبين خدمة العملاء إلى ضغط مستمر بالإجابة عن كل سؤال وإدارة كل تواصل يجعلهم عرضة للخطأ بشكل أكبر. مع دخول عصر الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، صار من الممكن التخفيف على المندوبين وتحقيق أهداف العمل بكفاءة باستخدام الشات بوت. ما هو شات بوت واتساب؟ وما الذي يميزه عن أي مجيب آلي؟

ما هو واتساب شات بوت؟
كيف يساهم واتساب شات بوت في نجاح شركات الأعمال؟
استخدامات واتساب شات بوت Whatsapp Chatbot
كيفية إنشاء واتساب شات بوت بدون برمجة

ما هو واتساب شات بوت؟

الشات بوت هو برنامج سوفت وير يتفاعل مع طلبات العميل، فيحاكي ردود مندوب خدمة العملاء ليوفر معلومات صحيحة عن الخدمة أو المنتج المتعلقة بشركتك. كما يمكنه إرسال روابط وملفات بناءً على رغبات العميل واحتياجاته. كذلك يستطيع الشات بوت حجز وإدارة المواعيد في شركتك دون تعارض بين العملاء. لذا يستطيع الشات بوت توفير كثير من الجهد لمندوبي خدمة العملاء، ليكونوا متفرغين بالكامل للمشكلات والإجراءات التي تحتاج إلى تدخل بشري.

بعد إدراكك لمفهوم بوت الدردشة، قد تتساءل عما يميز شات بوت واتساب في مقابل أي برنامج آخر. الإجابة هي البساطة! أي برنامج سوفت وير يحتاج إلى مبرمج يطور خوارزميات معقدة ليوفر رد تلقائي يتفاعل مع العميل. ماذا لو أصبح لديك نفس المميزات التي يقدمها أي شات بوت دون الحاجة إلى توظيف مبرمج حتى ولو لفترة مؤقتة؟ روعة، أليس كذلك؟! واتساب يقدم هذه الميزة بكفاءة، لتصبح إحدى الأسباب التي جعلت واتساب بيزنس API برنامج التواصل رقم #1 والأكثر طلبًا في العالم. كذلك يمكن إعداد شات بوت خاص بواتساب يدويًا بمساعدة أحد المبرمجين، إلا أن عملية البرمجة أكثر تكلفة وتستهلك وقت أكبر.

كيف يساهم واتساب شات بوت في نجاح شركات الأعمال؟

يبدأ العميل محادثة مع شركتك بمراسلة رقمها الموحد على الواتساب، فتكون كالتالي: 

العميل: “أهلين، أبغى أستفسر عن المنتج المعروض بهذا الإعلان” 

شات بوت: مرحبا، كيف يمكنني مساعدتك؟ 

(الخيارات المتاحة)

  • السؤال عن منتج
  • إخطار شكوى
  • متابعة طلب

 العميل: السؤال عن المنتج

 تظهر رسالة جديدة من شات بوت واتساب.

شات بوت: يُرجى كتابة كود المنتج واسمه أو إرسال صورة توضيحية له (إن أمكن)

*يرسل العميل صورة للمنتج

بعد تحليل الصورة يوضح الشات بوت للعميل جميع البيانات في ثوانٍ.

شات بوت:

  • اسم المنتج: X
  • المواصفات المتاحة: Y
  • سعر: Z ريال سعودي
  • متوفر في المخزون

 كما يوفر الشات بوت زر (طلب شراء) للعميل ليسهل العملية ويشجعه على تنفيذ الإجراء.

بدون جهد يضغط العميل على زر الطلب، ليبدأ بملء جميع البيانات المتعلقة بالشراء والدفع وعنوان التوصيل. 

بعد حدوث هذا الموقف، ما الذي يمكن تحليله؟ واتساب شات بوت سهل، دقيق، ينتج عنه عمليات تحويل أكبر. وهي صفات أساسية فعالة، لكنه يساهم في توفير مميزات أخرى لعميلك تنتج النجاح لشركتك.

توفير وقت وجهد مندوبي خدمة العملاء 

حجم شركتك الصغير أو المتوسط يستدعي توظيف عدد محدود من مندوبي خدمة العملاء. في أوقات محددة لن يستطيع المندوبون استقبال جميع الرسائل والتفاعل معها لأنهم مشغولون بعملاء آخرين، هنا يأتي دور شات بوت واتساب. فيحقق المعادلة المميزة التي توفر لمندوب خدمة العملاء وقته وجهده ويصبح تركيزه موجهًا للمحادثة الجارية.

رفع مستوى خدمة العملاء

مدة الانتظار هي أسوأ ما يواجه عميلك خلال أي تجربة تواصل مع قسم خدمة العملاء في شركتك. ضغط هذه المدة لتقارب الصفر هو من أفضل المميزات التي يوفرها واتساب شات بوت. فلن تظهر جملة مثل: “جميع مندوبينا مشغولون يُرجى الانتظار” لأن الشات بوت دائمًا متاح.

تحقيق رضا العميل

يستمد العميل رضاه من شركتك حين تهتم لأمره في كل ما هو صغير وكبير. فتنال ثقته بسرعة فائقة مكونة سمعة طيبة تتميز بالإيجابية والتفاعل السريع. فرضا العميل يبدأ في الظهور من لحظة تحوله من عميل محتمل إلى عميل فعلي. فإن لم تنل العمليات السابقة للتحويل رضاه ما كان اشترى. الشات بوت من العناصر التي تضمن رضا العميل خلال رحلته مع شركتك في كل موقف وبكل مرحلة. ليصبح في النهاية، عميلك هو المسوق الأكبر لشركتك بكلماته الطيبة عنها.

قيمة العملاء الأوفياء تساوي  أضعاف قيمة الشراء الأولى

استخدامات واتساب شات بوت Whatsapp Chatbot

  • قد يلغي شات بوت واتساب الحاجة إلى مندوبي خدمة عملاء؟ 
  • قطعًا لا! فغياب العنصر البشري قد يسبب أزمة ليست في الحسبان مع عميل يواجه مشكلة معقدة. 
  • هل واتساب شات بوت متاح لاستخدامات خدمة العملاء فقط؟
  • لا، يمكن للشات بوت واتساب خدمة كل أقسام شركتك التي تتعامل مع العملاء وتتفاعل معهم. إليك مزيد من التوضيح.

المبيعات

يمكن للشات بوت بدء محادثة مع عميل بناءً على استفساراته ومشترياته السابقة. فيرسل إليه عروض ومنتجات مشابهة لاهتماماته. يمكنه إرسال عرض خاص على نفس المنتج بتوفير سعر مميز على عدد من الوحدات. بذلك يمكن للشات بوت تطبيق البيع المتقاطع والبيع المتزايد بكفاءة مع تحقيق الربح والأهداف المطلوبة. واتساب شات بوت يحقق أتمتة فعالة لإدارة مبيعات ليصبح البوت أحد أبرز مندوبي المبيعات بشركتك لتفهمه احتياجات العميل.  

التسويق

يمكنك ربط واتساب بقنوات التسويق المختلفة. بتفعيل زر التواصل من خلال الواتساب مع كل إعلان على مختلف المنصات، يمكن للشات بوت التفاعل مباشرة مع العميل ومعرفة طلبه. طبقًا لدراسة، الوقت الكافي الذي يمكن لعميل محتمل انتظار رد لا يزيد عن خمس دقائق، بعدها يغلق نافذة المحادثة أو ينسى الأمر. من حسن الحظ، واتساب شات بوت يوفر ردود فورية لكل سؤال مما يساعد العملاء على التحويل.

كيفية إنشاء واتساب شات بوت بدون برمجة

إعداد شات بوت خاص بتطبيق واتساب يعتمد على عدة عناصر أهمها فهمك لعملك واحتياجات عميلك. فبناءً على تحليلك لجميع مواقف واستفسارات العميل، يمكنك تحديد الاستراتيجية المناسبة والتي تعبر عن الردود التي ينتظرها العميل. بعد تحديد الاستراتيجية، يمكنك بدء الخطوات التالية.

خطوة #1 اشترك في خدمة واتساب بيزنس API

خاصية الشات بوت غير متوفرة بتطبيق واتساب بيزنس التقليدي، لكنها متوفرة فقط عندما يكون يكون واتساب جزءً من واجهة برمجية. لذا، ينبغي الاشتراك في واتساب بيزنس API كخطوة أولى للحصول على الشات بوت. لتحصل على جميع مميزات البرنامج، ينبغي الاشتراك عبر أحد موفري الخدمة.

خطوة #2 أنشئ حوار ثنائي بين شركتك وعملائك

اعتمادًا على الاستراتيجية التي استطعت من خلالها فهم عميلك وإدراك أولوياته واحتياجاته، يمكنك تخطيط المحادثات بدقة تقارب 100%. في هذه الخطوة ستحدد أية محادثات موجهة وأيًا منها مفتوحة. المحادثات الموجهة عبارة عن سلسلة من الأوامر ليصل العميل إلى وجهة محددة من الطلبات. أما المحادثات المفتوحة، فلا تعتمد على رسائل أو طلبات محددة بل تتفاعل مع احتياجات العميل أيًا كانت دون توجيهه إلى مهمة محددة.

خطوة #3 اصنع شات بوت من خلال منصة وسيطة

باشتراكك في منصة تسمح بتوفير مجال وسيط واستضافة فعالة مثل فلاش ليد،  ستستطيع الجمع ما بين مميزات واتساب بيزنس API ومميزات نظام إدارة علاقات العملاء. فتسمح بدمج التطبيقات والأنظمة المختلفة معتمدًا على الوصول إلى قواعد البيانات والربط بينها وبين النظام.

خطوة #4 اختبر الشات بوت

ابدأ تجربة الشات بوت. مع كل تفاعل مع العميل ستكتشف تفاصيل لم تأخذها في الاعتبار، لذلك التجربة هي أساس النجاح. بتعديل الأخطاء والتطوير الرسائل لتصبح أكثر تفاعلًا وإيجابية ستصل إلى شات بوت واتساب المثالي. من خلال المنصة الوسيطة ستستطيع متابعة المحادثات وتحليلها وتطويرها في الاتجاه الصحيح. 

يساعدك الشات بوت في تحسين تجربة علامتك التجارية. فهي خاصية يمكن تصميمها ببراعة لتصل لأهداف شركتك في علاقتها مع العملاء. بالاشتراك مع أحد موفري خدمة واتساب بيزنس API، يمكنك تحقيق التفاعل المثالي الذي تسعى إليه مع عميل ليستفيد أقصى استفادة وتنشئ علاقة طويلة الأمد.

فلاش ليد يوفر أنظمة إدارة المبيعات وخدمة العملاء الأنسب لشركتك. سجل الآن لتحصل علي تجربتك المجانية. للمزيد من المعلومات عن فلاش ليد يمكنك زيارة صفحتنا على فيسبوك أو زيارة موقعنا.

تريد أن تبدأ الآن ؟ تحدث مع أحد خبرائنا.

اترك تعليقاً