ما هو واتساب بيزنس API؟ وهل عملك يحتاج إليه؟

واتساب بيزنس API

لم يعد استخدامك لتطبيق واتساب لمحادثة أفراد العائلة والأصدقاء فحسب، بل صار جزءً أساسيًا من الأعمال وأداة لا يمكن الاستغناء عنها للتواصل مع الشركاء والعملاء. واتساب بيزنس هو تطبيق للمحادثات النصية الرسمية ووسيلة موثوقة للتعامل مع العملاء. كيف تحول واتساب من أداة الدردشة الخالية من الرسميات إلى أداة عملية للتواصل؟

جدول المحتويات:

ما هو واتساب بيزنس API؟
لماذا واتساب بيزنس API هو الأفضل؟
7 خصائص لتطبيق واتساب بيزنس API
مميزات يحققها واتساب بيزنس API

ما هو واتساب بيزنس API؟

تطبيق واتساب بيزنس API هو تطبيق للمحادثات النصية والصوتية، ويساعدك في مشاركة الملفات والصور والروابط الهامة مع فرد أو أكثر من فرد في مجموعة. يمكن لشركتك المتوسطة أو الكبيرة خدمة العملاء من خلاله لتحقيق المزيد من الكفاءة والفاعلية في عملية التواصل. 

لتستطيع استخدام واتساب بيزنس API، ينبغي ربط التطبيق بنظام آخر تستخدمه شركتك في خدمة وإدارة علاقات العملاء. كما يمكنك اللجوء أيضًا إلى أحد شركاء عمل ميتا ممن يوفرون تطبيق يوظف واتساب بيزنس API ليصبح أفضل وسيلة لخدمة العملاء والتفاعل مع احتياجاتهم. 

لماذا واتساب بيزنس API هو الأفضل؟

توظيف واتساب في شركتك لن يكون محدودًا بعدد مستخدمين أو أجهزة معينة. يتيح لك التطبيق إرسال عدد لا نهائي من الرسائل يوميًا دون النظر إلى عدد موظفيك أو عدد الأجهزة المستخدمة. كما يمنحك استخدام التطبيق مزيدًا من المصداقية من خلال علامة التوثيق الخضراء، فيشعر عميلك بالمزيد من الثقة والأمان. 

بإعداد الشات بوت، تستطيع توفير الكثير من الوقت لشركتك ولعميلك. يساعد مهام الشركة وأهدافها في خدمة العملاء وإعداد التنبيهات اللازمة بخصوص تجديد الاشتراكات، متابعة الطلبات، وغيرها.

7 خصائص لتطبيق واتساب بيزنس API لا يمكن تجاهلها

يتشابه واتساب بيزنس API مع واتساب التقليدي في أدواته. لكنه يتميز بتوفير تجربة خاصة يقدمها لشركتك وعملائها. يمكنك الاستفادة من تطبيق واتساب من خلال خصائص عديدة. فينظم الرسائل الواردة والصادرة بأسلوب يغذي علاقتك مع العملاء الحاليين ويبني علاقات جديدة مع عملاء محتملين 

1- ملف العمل التعريفي

من خلال الملف التعريفي الذي توفره لشركتك، يمكنك إظهارها بصورة أفضل وأكثر مهنية. فيحتوي الملف بواتساب بيزنس API على اسم الشركة، وصفها، اللوجو أو الشعار، البريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني. كما يمكنك إضافة ملف يتضمن نماذج أعمالك وجميع المنتجات الخاصة بشركتك.

2- الردود السريعة

خاصية الردود السريعة في واتساب بيزنس API تساعدك في إنشاء ردود تلقائية يستقبلها العميل بمجرد الضغط على الخيار الذي يعبر عن احتياجه. هذه الخاصية تعتمد على فهم عملك للعميل وشكل الرسائل التي دائمًا ما يرسلها لخدمة العملاء. بناءً عليها، تعد ردود مناسبة لرسائل العميل الشائعة.

 تتضمن الردود السريعة رسائل التحية. فعندما يتواصل عميل مع الشركة لأول مرة من خلال واتساب، يستقبل رسالة تلقائية تحييه أو تشجعه على ترك استفساره ليستقبل الرد مع بدء مواعيد العمل الرسمية وغيرها من المواقف.

3- تصنيف العملاء

من خصائص واتساب بيزنس API الهامة مساعدك في تصنيف العملاء. الهدف من التصنيف هو توفير تجربة خاصة لكل عميل. فتصله رسائل بالعروض مناسبة مع تفضيلاته واحتياجاته ويستقبل تحديثات دورية تهمه خاصة بمنتج أو خدمة يتعامل من خلالها مع شركتك.

كما يساعدك التصنيف في توزيع المسؤوليات مع الموظفين، فتجعل كل قائمة جزء من مسؤولية عدد من الموظفين. يساعد هذا موظفيك على استخدام أفضل مهاراتهم مع التصنيف المناسب. مثلًا، تكلف مجموعة من الموظفين بمهمة إعداد رسائل لعملاء لم ينفذوا عملية شراء منذ شهر أو أكثر.  مجموعة أخرى مهمتها التواصل مع العملاء الجدد، وغيرها من المهام.

4- إحصائيات الرسائل الصادرة

يمنحك واتساب بيزنس API فرصة متابعة عملك بصفة منتظمة. فتستطيع مراجعة مدى تأثير الرسائل الصادرة من عملك؛ بهدف الترويج عن خدمات الشركات، التفاعل مع العملاء، .. إلخ. فتتوصل إلى: 

  • إجمالي عدد الرسائل الصادرة وأعدها موظفوك
  • عدد الرسائل التي وصلت للعملاء
  • عدد الرسائل التي قرأها العملاء

كلما اقترب عدد الرسائل المقروءة من عدد الرسائل التي استقبلها العملاء، كان هذا مؤشرًا عن قوة الاستراتيجية التي تتبعها للتفاعل مع العملاء وخدمتهم.

5- توزيع المحادثات بالردود الآلية 

يساعدك واتساب بيزنس API في إنشاء عملية آلية تحقق للعميل الهدف من التواصل بطريقة سريعة وفعالة. في حالة الرسائل الواردة، يبدأ العميل التواصل، ويوجهه النظام الآلي بالضغط على الرقم المناسب للوصول إلى الخدمة المستهدفة، ليصل العميل مباشرة إلى الموظف المسؤول في لحظات دون تسويف أو إشعار العميل بالملل.

6- إمكانية إضافة زر تفاعلي

من خصائص واتساب بيزنس API المميزة إمكانية إضافة زر تفاعلي CTA. يتوافق هذا الزر مع احتياجات العميل، فيخاطبه من خلال إجراءات مناسبة تعبر عن غرضه من التواصل. يمكنك ربط هذا الزر بأي روابط خارجية متعلقة بالعمل؛ الموقع الإلكتروني، صفحات التواصل الاجتماعي، إجراء طلب شراء، إرسال شكوى، … إلخ. 

7- بدء العميل محادثة من خلال QR كود

يصنع تطبيق واتساب بيزنس API مزيد من الفرص ليتواصل العملاء مع شركتك من خلاله. بخاصية إعداد QR كود أو رمز الاستجابة السريعة على واتساب، تستطيع استخدامه وطبعه على الأغلفة والكروت الشخصية واللافتات وغيرها من الأماكن التي يمكن لشعار أو اسم شركتك التواجد بها. بمجرد مسح العميل للكود باستخدام هاتفه الذكي، يبدأ محادثة مع شركتك.

مميزات يحققها واتساب بيزنس API لشركتك ولعميلك

أي شركة تبحث عن مواكبة نمو قاعدة عملائها تحتاج إلى وسيلة تواصل سريعة مثل واتساب بيزنس API. فيمنح لشركتك فرصة للوصول إلى سوق مفتوح من المستخدمين والعملاء المحتملين يحتوي على 2 مليار مستخدم، وهو إجمالي عدد مستخدمي واتساب. لكن لماذا يفضل العملاء التعامل من خلال هذا التطبيق ولماذا يعد ميزة تنافسية هامة لعملك؟

وسيلة تواصل مثالية لعميلك

يمكن للعميل أن يبدأ محادثة مع شركتك على واتساب من جهازه المكتبي بالمنزل ليستكملها عبر هاتفه الذكي أثناء توجهه إلى عمله. فواتساب تطبيق مرن، متاح في أي وباستخدام أي جهاز. استخدام شركتك لهذا التطبيق يضمن تواصل العميل من خلاله، لأنه يكون متاح أغلب الوقت على الواتساب ولن يحتاج إلى الانتقال إلى تطبيق أو واجهة أخرى. من ناحية أخرى، يمكن لموظفيك استخدامه من خلال الأجهزة اللوحية والمكتبية.

كما أن واتساب بيزنس API وسيلة عملية لمشاركة المشكلات والاستفسارات. فيمكن لعميلك إرسال صور أو فيديوهات تعبر عن المشكلة التي تواجهه. فيساعده موظفك بكفاءة أكبر لاحاطته بالمشكلة من جميع الجوانب.

وسيلة فعالة لزيادة كفاءة شركتك

رضا العميل والاحتفاظ به من الأهداف الرئيسية التي تسعى لها كل شركة. بدون تحقيقها، يتحول كل عميل إلى مستخدم عملية واحدة. فقام بعملية شراء أو اشتراك دون أن يليها أية عمليات أخرى. 

واتساب بيزنس API يساعدك في الاحتفاظ بعميلك وتحقيق أفضل النتائج. فهو يحقق تواصل مع العملاء أفضل بنسبة 60% مقارنة بالوسائل الأخرى كالهاتف والبريد الإلكتروني. تلقائيًا، يتفاعل مندوبو خدمة العملاء عبر الواتساب بأسلوب مباشر خالٍ من الحشو أو استهلاك وقت العميل. كما أن العمليات التلقائية، التي يمكن إعدادها عبر التطبيق، تساعد في زيادة كفاءة التفاعل مع العملاء بنسبة 80%.  

مواكبة المنافسة في السوق تحتاج إلى استخدام أحدث الوسائل وأفضلها. فلاش ليد تقدم لك أحدث إصداراتها فلاش ليد واتساب لتقدم لعميلك الدعم والخدمة المثالية. بزيارة موقعنا يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عن المنتج. كما أن فلاش ليد تقدم لك تجربة مجانية لتستطيع تحديد مميزات النظام بطريقة عملية. واتساب بيزنس API وسيلة تواصل هامة. فدمجها مع عملك يحقق الكثير من المميزات لخدمة العملاء والتفاعل مع احتياجاتهم. اختيارك لواتساب بيزنس API هو خطوة أولية تليها اختيارك لشريك معتمد تثق في إمكانياته يحقق لك أكبر استفادة من التطبيق.

اترك تعليقاً