الاشتراك في واتس اب API: أكثر الطرق فاعلية لإضافة واتس اب لشركتك

الاشتراك في واتس أب API

واتس اب بيزنس API خدمة مميزة تقدمها ميتا تسمح لمندوبي خدمة العملاء استخدام حساب واحد للرد على الرسائل الواردة وتقديم الدعم الكافي لكل عميل. أطلقت ميتا هذا المنتج ليصبح تطبيق مدفوع غير مجاني لخصوصيته وتميزه عن بقية اصدارات واتس اب. معرفتك بمميزات واستخدامات التطبيق تزيد من ثقتك باتخاذ قرار الاشتراك. فما هي طرق الاشتراك المتاحة في واتس اب بيزنس API؟

جدول المحتويات:

ما طرق الاشتراك في WhatsApp Business API؟
1- الاشتراك من خلال ميتا
2- الاشتراك عبر BSP
كيف تسعر الشركة الموفرة للبرمجيات WhatsApp Business API؟

ما طرق الاشتراك في واتس اب API؟

إذا كانت قاعدتك عملائك قد ازدادت، وترى أن إرسال رسالة واحدة إلى 256 جهة اتصال غير كافٍ، إذًا أنت بالمكان الصحيح. فواتس اب API يوفر لك عدد رسائل غير محدودة مقارنة بواتس اب بيزنس. ما خطوات الاشتراك؟

1- الاشتراك من خلال ميتا

يمكنك الاشتراك في خدمة واتس اب API عبر ميتا مع شرط وجود مطور ويب ضمن أفراد فريقك ووجود نظام أو تطبيق يمكن ربط واتساب بيزنس API به. فميتا في النهاية تقدم لك شفرة Code يربط ما بين التطبيق الذي طورته شركتك وتطبيق واتس اب. وهو ما يعرف باشتراك مباشر عبر استضافة سحابة واتس اب API. وهي للتبسيط طريقة يدوية لضم واتس اب بيزنس API ليصبح جزء من شركتك.

بعد إعداد حساب على Meta developer و Meta developer app، تستطيع ربط تطبيقك بميتا وإعداد حسابك على واتس اب بيزنس واختباره. تبدو هذه العملية معقدة مع غياب مطور، وقد تكون مكلفة إذا أردت توظيف فريق لفترة يكون مسؤولًا عن التطوير وصيانته. من المشكلات التي تواجهها أن ميتا لا توفر صندوق بريد للرسائل الواردة بالواجهة أمامية لـواتس اب بيزنس API. أحد مميزات هذه الطريقة أن كل تحديث تطلقه ميتا يصلك مباشرة دون انتظار من وسيط. 

تكاليف الخدمة تستلمها شركة ميتا مباشرة مقابل المحادثة. فتتحصل رسوم من شركتك لكل محادثة. أول 1000 محادثة كل شهر مجانية سواء بدأها عميل أو بدأتها شركتك. كما أن الرد على عميل خلال 24 ساعة يتم حسابه كمحادثة واحدة بدأها العميل. أما إذا أراد مندوبك مراسلة العميل بعد 24 ساعة، لن يستطيع تنفيذ هذا إلا من خلال نموذج Template معد سابقًا ونال موافقة ميتا. عند إرسال النموذج إلى العميل، تُحسب تكلفة محادثة جديدة تتحملها شركتك. 

في هذا الجدول ستجد التعريفة الرسمية مقابل المحادثة الواحدة، آخر تحديث لشركة ميتا في ديسمبر 2022 ومستمر إلى 31 مايو 2023:

السوقتكلفة محادثة بدأتها شركتك (دولار أمريكي)تكلفة محادثة يبدأها عميل (دولار أمريكي)
السعودية0.03250.0195
الإمارات العربية المتحدة0.03160.0190
مصر0.10730.0644
تركيا0.01000.0030
باكستان0.04730.0142
الهند0.00660.0040
باقي دول الشرق الأوسط0.07270.0218

يمكنك تحميل الجدول كاملًا عبر هذا الرابط.

2- الاشتراك عبر BSP أو أحد موفري خدمة واتس اب API

بالتعاقد مع مزود خدمة سوفت وير للأعمال BSP Business Software Provider يمكنك الاشتراك في واتس اب بيزنس API. يطلق على هذا النوع من الاستضافة On-premises API. تجربتك مع واتس اب API قد تختلف بناءً على مزود الخدمة، لذا ينبغي اختياره بعناية. أهم مواصفات هذا المزود، أن يواكب تحديثات ميتا بانتظام ليساعدك في السبق والتميز على منافسيك.

كيف تسعر الشركة الموفرة للبرمجيات واتس اب API؟

أي شركة مزودة لخدمة واتس آب بيزنس API يكون لديها سيرفرات مستقلة ومختلفة عن سيرفرات سحابة واتس اب API. هذا السيرفر المستقل on-premise server يوفر خصوصية أكبر لشركتك وكفاءة عالية لأداء التطبيق. تتحمل الشركة الموفرة BSP تكاليف تشغيل التطبيق على هذا السيرفر المفروضة من ميتا. 

بعد استضافة موفر الخدمة لواتس آب بيزنس API، تبدأ ميتا في تطبيق نفس الشروط والأحكام والمصاريف السابق ذكرها بالنسبة للمحادثات. كما يتحمل المزود أية تكاليف متعالقة بصيانة وتطوير التطبيق ليواكب تحديثات ميتا.

هذه التكاليف السابقة تتحملها الشركة الموفرة لتحولها إلى أنظمة اشتراك تتناسب مع نموذج عملها التجاري. عادة ما توجد ثلاثة أنظمة للاشتراك يتبنى المزود إحدها:

نظام دفع للمحادثة الواحدة: من خلال هذا النظام تتعاقد مع موفر الخدمة على هامش ربح محدد مسبقًا على كل رسالة وكل نموذج جديد تحتاج لإعداده.

النظام الشهري حسب عدد العملاء المتوقعين: يكون التعاقد على عدد محدد من المحادثات المستقبلة شهريًا مع السماحية لأي عدد من المندوبين باستخدام التطبيق. إن كان عدد العملاء يختلف كثيرًا بكل شهر، لا يفضل استخدام هذا النظام.

النظام الشهري حسب عدد المندوبين: هو النظام الأكثر فاعلية، فيسمح لك بعدد لا نهائي من الرسائل المستقبلة والمرسلة مقابل مبلغ شهري ثابت يدفع مع بداية الحصول على الخدمة على أن يكون عدد المندوبين بشركتك محدد.

إدراكك لتكاليف خدمة واتس اب API تساعدك في تحديد القيمة التي ستحصل عليها مقابل التكلفة. وبعد معرفتك قنوات الإنفاق الأساسية للشركات إلى أن يصل التطبيق لشركتك، ستتبين إن كانت قيمة الاشتراك عادلة أم لا. 

فلاش ليد تقدم لك أحدث إصداراتها فلاش ليد واتساب لتقدم لعميلك الدعم والخدمة المثالية. بزيارة موقعنا يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عن المنتج. كما أن فلاش ليد تقدم لك تجربة مجانية لتستطيع تحديد مميزات النظام بطريقة عملية.

   
تريد أن تبدأ الآن ؟ تحدث مع أحد خبرائنا.

اترك تعليقاً