كيف يعمل حساب واتس آب التجاري؟

حساب واتس آب التجاري

تتطور احتياجات العملاء مع الوقت، فتصبح من متطلبات العمل تطوير أدوات شركتك لمواكبة هذه الاحتياجات. ظهر مؤخرًا احتياج العميل لتواصل أسهل مع شركتك، لذلك أصبح توظيف واتساب ليكون ضمن أهم أدوات شركتك من الخطوات الضرورية التي ينبغي اتخاذها. يستخدم العميل حساب فردي لواتساب، فهل ستستخدم شركتك حساب مماثل أم حساب آكثر تطورًا ينساب علامتك التجارية؟ ما هو حساب واتس آب التجاري؟ وكيف يعمل؟  

ما معنى حساب تجاري في الواتس آب؟
الحساب التجاري والحساب الفردي
الحساب التجاري التقليدي وحساب API
فلاش ليد واتساب

ما معنى حساب تجاري في الواتس آب؟

يشير مفهوم حساب واتس آب تجاري  إلى تطبيقين تقدمهما شركة ميتا، وهما واتساب بيزنس وواتساب بيزنس API. الغرض من هذين التطبيقين هو تمكين الشركات، بمختلف أحجامها، من إدارة العملاء بالكفاءة المطلوبة وتفعيل خدمة مميزة للعميل من أول تواصل لبناء علاقة طويلة المدى.

إن كنت لا تعرف تطبيق واتساب، فهو تطبيق للمحادثات الرقمية عبر الإنترنت. يمكنك من تبادل الرسائل المدونة والصوتية بالإضافة إلى مشاركة الملفات والروابط. ساهم تطبيق واتساب في تطوير وعي الأفراد بالمحادثات الرقمية، فصار التطبيق الأكثر عملية واستخدامًا حول العالم بمعدل 100 مليار رسالة يوميًا. 

ما الفرق بين الحساب التجاري والحساب الفردي؟

هناك العديد من الفروق بين حساب واتس آب الفردي والتجاري. بدايةً من الواجهة الرئيسية إلى الخيارات المتاحة لإدارة كل محادثة. خلال النقاط التالية، نستعرض أهم الاختلافات بين الحسابين.

1- الواجهة الرئيسية

واتساب (حساب أفراد)
واتساب (حساب أفراد)
واتساب بيزنس (حساب تجاري)
واتساب بيزنس (حساب تجاري)

عند المقارنة بين حساب الفرد على واتساب وحساب الشركات من ناحية الواجهة الرئيسية، نجد أن الاختلاف الأبرز بين الحسابين هو اختفاء علامة المجموعات واستبدالها بعلامة تشير إلى العمل على شكل متجر. 

واتساب بيزنس (حساب تجاري)
واتساب بيزنس (حساب تجاري)

بالضغط على علامة المتجر، تستطيع إدارة ما يظهر للعميل بمجرد تواصله مع شركتك. بالضغط على Catalogue يمكنك تحميل الملف التعريفي للشركة على حساب واتس آب التجاري ليستطيع العميل استعراضها بسهولة ومعرفة مجال عملها وخدماتها.

بدخول العميل إلى حساب واتس آب الشركة التجاري، يمكنه معرفة بيانات قد تهمه مثل: ساعات العمل، عنوان المقر (إن وجد)، وعنوان البريد الإلكتروني. يمكنك توفير هذه البيانات للعميل من خلال خاصية Business Profile. فتستطيع من خلاله إضافة كذلك وصف لشركتك والبريد الإلكتروني وروابط صفحات وسائل التواصل الاجتماعي لتسهل على العميل الوصول إليها.  

كما يربط واتس آب التجاري بين حسابات الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك وانستقرام). فتستطيع إعداد إعلان ممول على هذه المنصات لتصل إلى عميلك المستهدف بنشر خدماتك ومنتجاتك المتواجدة على التطبيق.

2- الردود السريعة

لأنه تطبيق مراسلة عبر الإنترنت، من المتوقع أن يوفر واتس آب التجاري مميزات لرسائله. فتستطيع التفاعل مع العميل بطريقة أوتوماتيكية، دون تدخل منك. فإن أرسل العميل إليك “مرحبا”، ستظهر له رسالة ترحيبية، إلى أن تستطيع التواصل معه وفهم احتياجاته. كما أن وصول رسالة خارج أوقات العمل الرسمية تؤدي إلى ظهور رسالة اعتذار للعميل لعدم إمكانية الرد بالوقت الحالي.  

فخاصية الردود السريعة تجعل التفاعل مع العميل أسرع وأيسر بضغطة زر فقط. فتستطيع إعداد رسائل جاهزة ترد على أسئلة أو رسائل يرسلها أغلب العملاء بناء على طبيعة العمل. منها رسائل طلب بيانات التوصيل للعميل، شكر العميل على التواصل، الاعتذار للعميل لوقوع خطأ، وسعر الخدمة وغيرها. 

3- تصنيف جهة الاتصال

يوفر واتس آب التجاري مميزات لا تجدها بواتس آب التقليدي مثل تصنيف جهة الاتصال Label. هي ميزة تجعل عملية تصنيف العميل أسهل، فتتذكر مباشرة اهتمامات العميل، السبب وراء أول تواصل أو المرحلة الحالية التي يحتلها في قمع المبيعات.

واتساب بيزنس (حساب تجاري)
واتساب بيزنس (حساب تجاري)

4- خاصية البث Broadcast

واتساب (حساب أفراد)
واتساب (حساب أفراد)
واتساب بيزنس (حساب تجاري)
واتساب بيزنس (حساب تجاري)

تعد خاصية البث إحدى الخواص المشتركة بين واتس آب التجاري والفردي. فتسمح لك بإرسال رسالة محددة إلى مجموعة من العملاء لديهم اهتمامات مشتركة، مشتريات سابقة متشابهة، وغيرها من الصفات. فتصل إليهم رسالة تحمل نفس العرض، الإعلان، الروابط، وغيرها. يتميز واتس آب التجاري بإمكانية تصنيف هذا البث على عكس الحساب الفردي.

 رغم مميزات الحساب التجاري السابقة، والتي تناولناها من خلال واتساب بيزنس، إلا أن ميتا استطاعت ترقية توقعات الشركات بإطلاق واتساب بيزنس API. 

ما الفرق بين الحساب التجاري التقليدي وحساب API؟

رغم مميزات واتساب بيزنس، إلا أنه توجد بعض العوائق التي تقلل من قيمة هذه الامتيازات. فهذا الحساب التجاري أجهزته محدودة. لن يمكنك استخدام نفس الحساب من خلال موظفيك إذا زاد عددهم عن 4 أفراد. غالبًا ما يحتاج قسم خدمة العملاء إلى عدد أكبر كلما زاد حجم الشركة، لذا واتساب بيزنس API أكثر عملية. فيسمح بالتعامل على نفس الرقم من خلال عدد لا نهائي من الأجهزة. 

يساعد واتساب بيزنس API فريق خدمة العملاء الخاص بك بالعمل على نفس الحساب في وقت واحد. كما ينجح في تقليل وقت الانتظار ومواجهة مشكلة فقدان العملاء بسبب نقص التواصل السريع. من خلال وظائف واتساب شات بوت الفعالة، يوفر أكثر من 30% من مهام خدمة العملاء، ليستطيع النظام خدمته بطريقة مهنية وتلبية طلباته دون تأخير.

يوفر واتساب بيزنس API تحليلات تخدم عناصر عملك. من خلال دعمك بجميع البيانات عن تفاصيل المحادثة وكيفية تعامل مندوب خدمة العملاء معها.  تحافظ هذه التحليلات على جودة المحادثة وتؤدي إلى رفع نسب النجاح مع كل تواصل.  

راجع هذا الجدول لتتعرف على أهم الاختلافات بين الحسابات التجارية؛ واتساب بيزنس وواتساب بيزنس API:

واتس آب بيزنس (التقليدي)واتس آب بيزنس API (منصة واتساب للأعمال)
تصميم السوفت ويرتطبيق / ويبواجهة نظام مقدم برمجيات شريك لميتا
يُستخدم من خلالهاتف ذكي واحد فقط + 4 أجهزة  عدد لا نهائي من الأجهزة والهواتف الذكية
يمكنه إرسالنفس الرسالة إلى 256 عميل وهو أقصى عدد تحتويه قائمة لجهات اتصالعدد لا نهائي من الرسائل
خصائص متابعة الأداءغير متاحمتاحة
أنظمة تلقائيةمحدودمتاحة
السعراشتراك مجانياشتراك مدفوع

إدراكك لاحتياجاتك ولكيفية عمل حساب واتساب التجاري يساعدك في الوصول إلى الاختيار الأنسب. فإن كانت شركتك مكونة من فرد واحد، قد يناسبك واتساب الفردي أو واتساب بيزنس. أما إذا كانت شركتك صغيرة، فواتساب بيزنس خيار مثالي لتلبية احتياجاتها. أما في حالة الشركات المتوسطة والكبيرة، واتساب بيزنس API هو الحل الأمثل.

فلاش ليد واتساب

اختيارك لواتساب كحل مناسب لشركتك يرشدك مباشرة إلى فلاش ليد كشريك معتمد لميتا. فتقدم حلول فلاش ليد واتساب المتكاملة والمصممة لتتناسب مع حجم أعمالك، عدد مندوبي خدمة العملاء، وتوفر صورة العلامة التجارية التي تسعى لتحقيقها. اعرف المزيد عن فلاش ليد واتساب واختر الأفضل.

تريد أن تبدأ الآن ؟ تحدث مع أحد خبرائنا.

اترك تعليقاً