دليلك الشامل في استخدامات الواتس آب: هل الواتس آب لخدمة العملاء فقط؟ 

استخدامات الواتس اب

استخدام الواتس آب كحساب شخصي للتواصل صار جزء صغيرًا من وظائفه غير المحدودة في مجال الأعمال والشركات. إن كنت تبحث عن أفضل استخدامات تطبيق الواتس آب بيزنس ليكون ركن أساسي في عملك، من خلال هذا المقال نقدم لك جميع الأساليب العملية لتحقيق ذلك. ترغب بالاستفادة منه في المبيعات أم خدمة العملاء أم التسويق؟ ماذا لو تفاعل التطبيق مع احتياجات عملك بالأقسام الثلاثة في آن واحد؟ ستصبح المنافس الأكبر في سوقك المستهدف.

استخدامات الواتس آب الفعالة في التسويق
أفضل طرق استخدام الواتس آب في المبيعات
كيف تستخدم واتس آب لرفع مستوى خدمة العملاء؟

استخدامات الواتس آب الفعالة في التسويق

التسويق الرقمي عملية تثري رحلة العميل نحو الشراء بالمحتوى، ويراعي واتس آب بيزنس هذا العنصر من خلال إعداد محتوى يزيد من وعي العميل، ويجعل خدماتك ضمن نطاق اهتمامه، ليصل في النهاية إلى التحويل. ليس شرطًا أن يكون هذا المحتوى مقروء، بل من الممكن أن يكون محتوى مرئي في شكل فيديو أو صور. قد تكون هذه المواد منشورة من قبل على منصات التواصل الاجتماعي. في حالة التسويق عبر واتس آب، ينبغي أن تكون واثقًا من أن العميل يتوقع استقبال رسائل من جانب شركتك حتى لا تصنف كرسائل مزعجة Spam.

كأي خطة محتوى، يمكنك جعل رسائل الواتس آب أوتوماتيكية، لتعد الرسائل مرة واحدة فقط وتترك النظام ينفذ عملية الإرسال تلقائيًا. مع كل محتوى جديد ترسله، تدفع العميل إلى مراجعة ملف شركتك التعريفي Business Profile فيتذكر العميل مجال عمل شركتك أو يبحث عن مميزات جديدة أضيفت مؤخرًا إلى خدماتك أو منتجاتك.

يوفر لك واتساب إحصائيات WhatsApp Business Statistics، تساعدك في تحديد فاعلية المحتوى المرُسل، فتستطيع معرفة عدد الرسائل المرسلة، وعدد الرسائل التي استقبلها العملاء وفتحها لقراءتها. من مميزات واتس آب أنه يحقق معدلات فتح فعالة لتصل إلى 80% خلال 5 دقائق.

يمكن تعريف العميل بعلامتك التجارية بإرسال المنشورات التي تشجعه على زيارة الموقع الإلكتروني أو معرفة خدمات شركتك أو التسجيل لتجربة مجانية لمنتجك إن كان من النوع الرقمي. يسهل عليك واتساب حفظ رقم هاتف العميل بسهولة بمجرد مسحه لرمز استجابة سريعة QR Code أو الضغط على رابط التواصل. لن يحتاج العميل لحفظ رقم هاتف شركتك وستكون أحد طرق تشجيع العميل لاستكشاف علامتك التجارية لسهولتها.

أفضل طرق استخدام الواتس آب في المبيعات

تمر عملية البيع بعدة مراحل. هل تستطيع استخدامات الواتس آب بيزنس تغطيتها جميعًا؟ الإجابة نعم. لكنك ستحتاج احيانًا إلى دعم من برنامج إضافي مثل نظام إدارة علاقات العملاء أو أنظمة أخرى يوفرها أحد مقدمي البرمجيات (السوفت وير). 

قبل تناول وظائف الواتس آب في المبيعات، ينبغي أن تحدد المراحل التي تمر بها عملية البيع بشركتك بناء على نموذج عملك التجاري. هل تقدم خدماتك للعميل مباشرة؟ أم للشركات؟ بغض النظر عن طبيعة العمل ونموذجه، واتساب بيزنس سيتفاعل مع كل خطوة، لنر كيف يحدث ذلك؟

معاملات الشركات B2B

بعد إطلاق حملاتك التسويقية، وحصولك على العملاء محتملين من صناع القرار بالشركات المختلفة، حان الوقت لبدء التواصل معهم وإدارته عبر واتس آب بيزنس. يضع النظام العملاء المحتملين تحت تعريف Label محدد طبقًا لمصدرهم وحالتهم ومركز اهتمامهم. مرحلة التواصل والتأهيل تستهدف تحديد احتياجات العميل ومدى صلاحيته للتعامل مع شركتك. من خلال واتساب بيزنس، يمكنك إعداد نموذج Template معد مسبقًا يُرسل بطريقة أوتوماتيكية لكل عميل محتمل جديد يضاف إلى قائمة عملاء محتملين جدد.

يظهر شكل النموذج على هيئة رسالة ترحيبية ورسمية. تعبر فيها شركتك عن امتنانها لاهتمام العميل بالخدمات أو المنتجات التي تقدمها للشركات. وترسل رابط يمكن للعميل من خلاله تحديد الميعاد الأنسب له والمتاح لمندوبي المبيعات لإعداد اجتماعي افتراضي أو مكالمة افتتاحية. يوفر الواتس آب الرابط ليكون بشكل زر يضغط العميل عليه. 

التواصل والتأهيل

بعد استقبال العميل للرسالة وتحديده للميعاد الأنسب. يمكن لواتس آب تذكير العميل ومندوب المبيعات المسؤول بميعاد التواصل المنتظر قبل وقوعه بساعة أو حتى 24 ساعة، حسب الإعدادات المطبقة.

من خلال الواتس آب، يمكن للعميل الضغط على الرابط الذي ينقله إلى غرفة الاجتماع الافتراضي. يستمع مندوب المبيعات خلال الاجتماع إلى العميل ومتطلبات شركته، ويشرح له ما تستطيع شركتك تقديمه لمعالجة نقاط الألم Pain Points.

تصنيف العميل المحتمل

بناء على نتائج الاجتماع، يستطيع مندوب المبيعات وضع تعريف جديد للعميل وينقله إلى قائمة أخرى مثل: غير مؤهل، غير مهتم، مهتم. فعندما لا تقع خدمات الشركة أو منتجاتها ضمن احتياجات العميل يصبح العميل غير مؤهل. أحيانًا يحتاج العميل إلى خدمة مماثلة لكنها متطورة بصورة أكبر وغير متوفرة بشركتك، يمكن حينها وضع العميل في قائمة غير المهتمين مع وضع علامة Hold، لاحتمالية توافر هذه الخدمة بالمستقبل وعرضها عليه. يمكن إعداد تذكير داخلي بهذه القائمة حتى يمكن التواصل مع العملاء في الوقت المناسب دون نسيانهم بالمستقبل.

من الممكن أن يحتاج العميل إلى عدة مكالمات أو أشكال من التواصل إلى أن يتخذ قرار الشراء، ومع كل تواصل ينتقل العميل إلى تصنيف Label أقرب إلى الاهتمام أو أبعد عنه.

إذا كان العميل مهتمًا وفي مرحلة مقارنة الأسعار والمميزات بين شركتك وبين المنافسين. باستخدام خاصية البث Broadcast، يمكنك إرسال عرض خاص لكل العملاء ممن يحتلون نفس الحالة. يمكن إرسال هذا العرض بطريقة دورية ليظهر أمام العملاء بصورة متكررة إلى أن يتم التحويل سواء كان شراء أو اشتراك.

عند ضغط العميل على الاشتراك في العرض، ينقله الرابط إلى صفحة للتوقيع الإلكتروني على العقد والدفع الإلكتروني. يستقبل البريد الإلكتروني للعميل العقد الموقع والفاتورة، إذا كانت الخدمة عبارة عن منتج. يمكن لمندوب المبيعات، إرسال رابط لمتابعة الطلب إلى أن يصل للموقع الجغرافي المحدد من قِبل العميل.

البيع المباشر للعميل والمستهلك B2C

البيع للمستهلك مباشرة يتميز بقِصَر العملية مقارنةً بمعاملات الشركات B2B. بمجرد إرسال العميل رسالة عبر الواتس آب إلى شركتك، يمكنه مراجعة المنتجات المتوفرة وأسعارها من خلال كتالوج Catalogue. يمكن للكتالوج احتواء أكثر من 500 منتج أو خدمة، يعرضها واتساب في شكل صورة واسم ووصف وسعر. بعد استعراض المنتجات، يجري العميل طلب شراء للمنتج المناسب. يبدأ العميل في متابعة تطور طلبه إلى أن يستقبله  في عنوانه المسجل. 

 لا تتميز استخدامات الواتس آب في حالة التجارة الإلكترونية فقط، ولكنه أيضًا مميز عند حجز المواعيد. فإن كانت شركتك مجالها السياحة أو أحد المراكز التعليمية، الطبية، أو حتى مركز تجميل، وغيرها من الأعمال التي تتعامل مع المستهلك، يسمح تطبيق واتس آب WhatsApp لعملائك بحجز الميعاد المناسب. فيذكرهم التطبيق بالميعاد يانتظام إلى أن يقع الحدث بالحضور أو الغياب.

من خلال إعداد شات بوت Chatbot على واتس آب بيزنس API، يمكن للعميل معرفة جميع العروض الجديدة والمنتجات المتوفرة في المخزون، يحاكي البوت المحادثات البشرية، ليساعد العميل في الوصول إلى الطلب المناسب بطريقة فورية على مدار الساعة.      

كيف تستخدم واتس آب لرفع مستوى خدمة العملاء؟

بعد الشراء يبدأ عميلك في اختبار خدمة العملاء. يعد هذا القسم من عناصر العمل الأساسية التي تساهم في تطوره ومواكبته لاحتياجات العميل. يمكن اختصار خدمة العملاء في رسائل تستقبلها شركتك من العملاء والعكس. استخدامات الواتس آب في خدمة العملاء تجعله أحد الأدوات الفعالة لحسين القيمة المقدمة للعميل في النهاية. لا مزيد من الانتظار على الهاتف لأن واتس آب بيزنس دائمًا متاح وسيرد بدلًا من مندوب خدمة العملاء إلى أن يتواصل معه مندوب. 

رسائل خدمة العملاء الصادرة

بالنسبة للرسائل التي ترسلها شركتك للعميل غالبًا ما تتعلق بطلب التقييم. سواء كان تقييم متعلق بخدمة أو منتج توفره شركتك أو تقييم متعلق بخدمة العملاء نفسها. يمكن إعداد رسالة تلقائية يرسلها واتس آب بعد الانتهاء من التواصل، وتكون الرسالة عبارة عن رابط ينقل العميل إلى استمارة يملأها ليعبر فيها عن رأيه.

رسائل خدمة العملاء الواردة

أما عن الرسائل الواردة والتي تصل إلى شركتك من العملاء، فيمكن التعامل معها عبر أكثر من خاصية منها الردود السريعة Quick Replies ورسائل عدم التواجد Away Messages  والرسائل الترحيبية التلقائية Greeting Messages المتوفرة على واتساب بيزنس. يمكن إعداد شات بوت Chatbot متكامل من خلال واتساب بيزنس API ليتفاعل مع العميل بالطريقة المناسبة ويوفر أكثر من 30% من طاقة مندوبي خدمة العملاء بالشركة.

يساعدك واتساب التجاري في توفير جميع إجابات الأسئلة الشائعة FAQs التي يرسلها العملاء. فمن خلال الضغط على السؤال المناسب، ستظهر الإجابة التي تلبي احتياج العميل. لذا، لن تحتاج إلى تدخل بشري مع كل تواصل يبدأه عميل.

أحد خواص واتساب الفعالة هو إمكانية إرسال الملفات والصور لا رسائل نصية فقط. بذلك، يمكنك خدمة العميل بتوفير المواد اللازمة لمساعدته سواء كانت مرئية أو سمعية أو مقروءة.

تزداد قاعدة استخدامات الواتس آب مع الوقت لتشمل مهام أكبر بشركتك ولتخدم مجالات عمل أكثر. تحديدك لقنوات الاستخدام التي تحتاجها قبل الاشتراك في واتس آب بيزنس يساعدك في حصر مقدمي البرمجيات الأنسب لعملك. 

مواكبة المنافسة في السوق تحتاج إلى استخدام أحدث الوسائل وأفضلها. فلاش ليد تقدم لك أحدث إصداراتها فلاش ليد واتساب لتقدم لعميلك الدعم والخدمة المثالية. بزيارة موقعنا يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عن المنتج. كما أن فلاش ليد تقدم لك تجربة مجانية لتستطيع تحديد مميزات النظام بطريقة عملية.   

تريد أن تبدأ الآن ؟ تحدث مع أحد خبرائنا.

اترك تعليقاً