5 أسباب رئيسية تعرضك إلى بلوك الواتس اب

بلوك الواتس اب

بعد تعرض حساب شركتك إلى بلوك الواتس اب واتباع التعليمات الخاصة بفك الحظر، ينبغي التأكد من أن هذا الموقف لن تتعرض له شركتك مرة أخرى. اثناء فترة انتظار فك الحظر يمكنك مراجعة الأنشطة والممارسات التي نفذها الفريق ودفعت شركة واتس اب لاتخاذ هذا الإجراء. ما الذي تسبب في ذلك؟ اقرأ المقال لتعرف أهم 5 أسباب رئيسية تعرضك إلى بلوك الواتس اب.

جدول المحتوي:

خواص واتس اب للأعمال5 أشكال من إساءة الاستخدام تؤدي إلى بلوك الواتس اب
قوائم البث Broadcast Lists 1- استقبال العملاء الرسائل بكثافة
مجموعات المحادثات Group Chats2- استخدام الأتمتة دون متابعة 
الرسائل الجماعية Bulk Messaging3- مراسلة أفراد لم يتواصلوا مع شركتك
4- إرسال روابط دون محتوى 
5- رسائل شركتك منخفضة الجودة

خواص واتس اب للأعمال

قبل التطرق إلى الأسباب المباشرة للتعرض إلى بلوك الواتس اب التجاري، ينبغي فهم خصائص التطبيق المميزة. غالبًا ما تستخدم في المبيعات والتسويق. الخواص كالتالي:

قوائم البث Broadcast Lists 

في حالة استخدامك واتس اب بيزنس، ستتوفر لديك خاصية قائمة البث. من خلال هذه الخاصية، يمكنك إعداد رسالة واحدة ترسلها إلى 256 عميل كحد أقصى. أحد عيوب هذه الخاصية هي عدم وصول الرسالة للعملاء ممن لم يحفظوا رقم هاتف عملك. تسمح لك هذه الخاصية بالحصول على رؤى Insights توضح لك عدد العملاء الذين قرأوا الرسالة والذين استقبلوها دون فتحها. يمكن استخدام قوائم البث في تصنيف العملاء بناءً على اهتماماتهم. يمكنك الاستفادة من قوائم واتس اب في التالي:

  •  عروض خاصة
  • الحملات التسويقية
  • توصيات منتجات لها صلة بالمشتريات السابقة
  • إعادة مشاركة مواد تفاعلية
  • الأخبار والتحديثات ذات الصلة

لفهم كيف يمكن استخدام قائمة البث بأفضل طريقة راجع المثال التالي. مثلًا، في حالة أنك تدير متجر إلكتروني لبيع الملابس، يمكن تصنيف العملاء إلى قائمتين رئيسيتين كبداية؛ رجال وسيدات. لمزيد من التصنيف، يمكن إعداد القوائم بناءً على المرحلة العمرية. فترسل عبر قائمة البث المناسبة إلى الأمهات، ممن يشترون دائمًا ملابس أطفال، تهنئة بعيد الأم مع خصم على الملابس النسائية. 

مجموعات المحادثات Group Chats

يمكنك عبر واتس اب بيزنس إنشاء مجموعات تستطيع من خلالها إعداد رسائل إلى المنضمين للمجموعة. المنضمون هم عملاء أضفتهم إلى المجموعة بعد إخطارهم بهذا ليستقبلوا من خلاله آخر عروض الشركة والخصومات التي تهمهم. مثل القوائم، يمكنك إعداد المجموعات بناء على الاهتمامات. كما ينبغي إضافة عملاء وأفراد مهتمين بما ترسله شركتك على هذه المجموعة.

الرسائل الجماعية Bulk Messaging

 في حالة استخدامك واتس اب بيزنس Api عبر أحد مقدمي خدمات السوفت وير، يمكنك استخدام خاصية الرسائل الجماعية. تتميز هذه الخاصية بتوفيرها إمكانية وصول إلى عدد أكبر من العملاء بعكس ال256 عميل الذين توفرهم خاصية قوائم البث. يمكنك التطبيق من الرد على جميع العملاء والتواصل معهم خلال نافذة 24 ساعة. أما في حالة الاحتياج للتواصل مع العميل خارج نافذة ال24 ساعة، تحتاج إلى إعداد نموذج رسالة تأخذ قبول شركة واتس اب. هذه العملية تقلل من احتمالية تعرض حسابك إلى إجراء بلوك الواتس اب.

5 أشكال من إساءة الاستخدام تؤدي إلى بلوك الواتس اب

في السطور القليلة السابقة تطرقنا إلى أهم خصائص واتس اب بأنواعه التي غالبًا ما تستخدم في الأنشطة التسويقية والبيعية. إلا أن إساءة استخدام هذه الخواص يؤدي إلى بلوك الواتس اب. وأسباب التعرض إلى الإجراء قد يكون:

1– استقبال العملاء الرسائل بكثافة

تسعى شركة واتس اب لحماية عملائها من التعرض لأي صورة من صور الإزعاج أو المضايقات. فحين يتعرض أحد مستخدميها لعدد كبير من الرسائل خلال فترة قصيرة، يقوم بالإبلاغ عن الحساب Report أو حظره (بلوك). مع تكرار الموقف، تراجع الشركة الحساب لتتخذ إجراء بلوك الواتس اب. من الأفضل وضع استراتيجية للإرسال لتجنب حدوث هذا الموقف. عند تحديد الاستراتيجية ينبغي مراعاة عدة عناصر: 

  1. توقيت الإرسال

ينبغي ألا تكون الرسائل في وقت متأخر من الليل أو في وقت مبكر من اليوم حتى لا يتجاهل العميل الرسالة فكأنها لم ترسل. فالتوقيت دوره لا يقل أهمية عن عنصر آخر.

  1. تاريخ آخر رسالة استقبلها العميل

هل آخر رسالة استقبلها منك العميل منذ عام أم كانت بالأمس؟ يفضل الالتزام بمعدل متوسط عند التواصل مع عملائك. فمراسلتهم تكون بأسلوب يجعل علامتك التجارية بذاكرتهم دائمًا دون إشعراهم بالضيق

  1. الغرض من الرسالة

هل كل رسالة استقبلها العميل غرضها فقط إجراء عملية شراء أو اشتراك؟ هل جميع رسائلك تهدف إلى زيادة المبيعات فقط؟ تذكر أن المبيعات نتيجة لا هدف في حد ذاته. ارسل نصائح إلى عميلك، قدم لهم إرشادات تساعدهم في استخدام منتج اشتراه من قبل.

2- استخدام الأتمتة دون متابعة

من أهم مميزات الرسائل الجماعية Bulk Messaging هي تطبيق الأوامر التلقائية معها لتسهيل عملية الإرسال بناءً على جدول معد مسبقًا. لسهولة إجراء الجدولة، تصل إلى العميل رسائل كثيرة دون أن تلاحظ شركتك مدى كثافة النشاط. ينبغي استخدام الأتمتة بحرص، فلا تدفع شركتك إلى فخ تكثيف الرسائل. فتحمي شركتك من التعرض إلى بلوك الواتس اب.

3- مراسلة أفراد لم يتواصلوا مع شركتك

الوصول إلى بيانات اتصال خاصة بأفراد لم يتواصلوا مع شركتك وإضافتهم إلى مجموعة واتس اب من أكثر العوامل التي تؤدي إلى بلوك الواتس اب. فعندما يفاجأ العميل بوجوده في مجموعة محادثة لا يعرف شيئًا عنها، يغادر المجموعة غاضبًا وينفذ بلاغ عن الحساب الذي أضافه. زيادة عدد البلاغات الموجهة إلى الحساب تلفت انتباه إدارة واتس اب مما يؤدي إلى حظره.

4- إرسال روابط دون محتوى 

عند استقباله رسائل خالية من المحتوى وليس بها إلا روابط، يساور العميل الشك والقلق من الرسالة مع تزايد عمليات القرصنة الإلكترونية. فيؤدي هذا إلى حماية العميل نفسه من مصدر هذه الرسالة بحظره. مع كثرة تعرض حسابك للحظر، تنفذ شركة واتس اب حظر لحسابك فلا تتمكن من التواصل مع عملائك. ينبغي أن تحتوي الرسالة على محتوى يثير اهتمام العميل ويشجعه على الضغط لينقله إلى صفحة حقيقية تفيده.

5- رسائل شركتك منخفضة الجودة

إذا كنت ترسل إلى عملائك رسائل غير واضحة بالنسبة لهم وغير مشجعة للتفاعل، من الممكن أن يتعرض حسابك إلى بلوك الواتس اب. 

توجد عدة مؤشرات يمكنك من خلالها التأكد من مدى جودة رسائلك. أهمها:

  1. معدل وصول الرسائل: هي نسبة مئوية توضح الرسائل التي استقبلها العملاء من إجمالي الرسائل المرسلة. غالبًا ما يكون السبب وراء عدم وصول نسبة من الرسائل هو مشكلة يواجهها العميل مع التطبيق على الجانب الآخر. زيادة معدل الوصول يضمن نسبة أكبر من معدل فتح الرسائل.
  2. معدل الرد: هي نسبة مئوية تمثل عدد الرسائل التي تجاوب معها العملاء برد من إجمالي عدد الرسائل المرسلة. زيادة معدل الرد تدل على جودة محتوى الرسالة وتأثيره على المتلقي.
  3.  معدل التفاعل: هي نسبة توضح عدد النقرات التي حصلت عليها رسائلك، سواء كان محتوى الرسالة صورة أو فيديو أو رابط.
  4. معدل التحويل: هي نسبة مئوية توضح عدد العملاء الذين نفذوا إجراء التحويل المطلوب، سواء كان شراء أو تسجيل أو غيره.

ارتفاع هذه المعدلات يضمن استمرار حساب الواتس اب دون تعرضه إلى بلوك. إذا كان محتوى رسائلك تفاعلي ويضيف قيمة للعميل، لماذا ستحظره شركة واتس اب؟

بعد تعرفك على الأسباب الرئيسية التي قد تعرض حساب الواتس اب إلى بلوك، ينبغي توخي الحذر والاحتياط مع كل رسالة تجهزها لعميلك. استخدامك لواتس اب بيزنس أو واتس اب بيزنس API يساعدك دائمًا في نمو عملك فحاول الاستفادة من التطبيق دون إساءة استخدامه.

استكشف المزيد عن تطبيقات واتس اب في مجال الأعمال من خلال موقع فلاش ليد وتابعنا على صفحاتنا وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتويتر، وانستجرام.

اترك تعليقاً