كيف أحمي حساب واتساب ضد الحظر؟

حماية حساب واتساب من الحظر

تفعيلك لحساب واتساب بيزنس هو خطوة مؤثرة في حياة شركتك، إلا أن هذه الخطوة قد يشوبها بعض التعقيدات المتعلقة بشروط وأحكام الاستخدام. لذا قبل الاشتراك في هذه الخدمة، ينبغي معرفة هذه الشروط كاملة لحماية حساب واتساب ضد الحظر. كيف تحمي حسابك من التعرض للحظر لتستفيد من واتساب استفادة كاملة خالية من العوائق؟

4 أنشطة قد تعرض حساب واتساب إلى الحظر5 نصائح لحماية حساب واتساب ضد الحظر
1- إرسال عدد كبير من الرسائل خلال مدة قصيرة 1- لا تستخدم كلمات توحي بأنشطة تحظرها شركة واتساب
2- احتواء الرسالة الترويجية على مواد إعلانية بشكل مكثف  2- احصل على إذن العميل قبل مراسلته
3- تعرض حساب واتساب بيزنس لعدة بلاغات Report3- أنشئ نماذج رسائل عالية الجودة
4- انتهاك شروط وأحكام خدمة واتساب4- نظِّم معدل رسائلك إلى عملائك
5- اجعل الرسائل مخصصة لكل عميلك

4 أنشطة قد تعرض حساب واتساب إلى الحظر

 توجد عدة أنشطة تجريها على واتساب بيزنس دون أن تعرف أنها قد تعرض حسابك للحظر أو البلوك بالتعبير الشائع. فسياسات واتساب الحكيمة تمنع استخدام تطبيقات كأداة تسبب الإيذاء أو الضرر للأفراد أو الشركات. بمعرفتك لهذه الأنشطة، اتخاذ كل قرار سيكون أكثر هدوءًا وروية. الأنشطة الضارة هي كالتالي:

1- إرسال عدد كبير من الرسائل خلال مدة قصيرة 

قد تحتاج منتجات شركتك إلى عروض ترويجية تنبه عملاؤك إليها عبر الواتساب. من خلال خاصية الإرسال الجماعي Bulk Messaging، يمكنك إرسال تفاصيل الإعلان في شكل رسالة نصية متضمنًا رابط وصورة أو فيديو وغيرها من الملفات. إرسال هذه الرسالة إلى عدد أكبر من المسموح به فتكرار الرسالة إلى أكثر من مجموعة يعرض حساب واتساب إلى الحظر. ينبغي الالتزام بالحدود المقررة للإرسال الجماعي دون تحايل سواء كنت تستخدم واتساب بيزنس أو واتساب بيزنس API عبر طرف ثالث أو موفر برمجيات. 

2- احتواء الرسالة الترويجية على مواد إعلانية بشكل مكثف  

قبل إرسال رسائل إعلانية ينبغي أن يكون العميل على عِلم وبانتظار رسائل يستقبلها من شركتك. بقبول العميل هذا الإجراء يمكنك إرسال هذا النوع من الرسائل. رغم هذا، إذا احتواء الرسالة على مواد إعلانية بحتة غير واضحة يعرض حساب واتساب إلى الحظر. فإرسال رابط شراء، رابط خاص بعروض، وأية روابط تُشعِر العميل بعدم الراحة تجاه ما هو مقبل عليه لعدم وضوحه.

3- تعرض حساب واتساب بيزنس لعدة بلاغات Report

توجد عدة أسباب قد تدفع العملاء إلى الإبلاغ عن حسابك وتقديم شكوى إلى شركة ميتا ضد حساب شركتك على واتساب، غالبًا ما ترتبط الأسباب بانتهاك الخصوصية المستخدم أو العميل، اهمها:

  1. تكرار الإرسال

إرسال عدد من الرسائل إلى نفس عميل في فترات زمنية متقاربة قد يدفعه إلى حظر حسابك فيحمي نفسه من الإزعاج. قد تكون خاصية البث الجماعي Broadcasting ميزة هامة لواتساب بيزنس، إلا أنه ينصح بعدم إساءة استغلالها. كما يمكنه  إجراء طلب حظر لحسابك من التداول على شبكة ميتا بالإبلاغ عنه فيحمي عملاء آخرين من رسائل حسابك.

  1. إضافة العملاء إلى مجموعات بشكل عشوائي

يمكنك الاستفادة من خاصية إنشاء مجموعة. فترسل إليها شركتك جميع الأخبار والعروض المتاحة إلى العملاء المضافين إلى المجموعة. رغم ذلك، إضافة العملاء دون استئذانهم أو تعرضهم لاستقبال لسيل منهمر من الرسائل ليس أفضل خيار لحساب شركتك على الواتساب لأنه يعرضه للحظر. 

4- انتهاك شروط وأحكام خدمة واتساب

يتعرض حساب واتساب إلى الحظر عند إعداد رسائل قد تحمل إيذاء لفظي ومعنوي أو تعليقات عنصرية موجهة إلى جنس أو دين أو عِرق. كما أن أية رسائل غرضها نشر الأكاذيب أو الانخراط في سلوك غير قانوني أو التشهير أو الترهيب أو المضايقة وغيرها، كلها أمور تؤدي إلى حظر حساب واتساب لشركتك. يمكنك مراجعة جميع شروط واتساب لتجنب أية انتهاكات تعرض حساب شركتك للحظر.

5 نصائح لحماية حساب واتساب ضد الحظر

توجد عدة نصائح ينبغي اتباعها للحصول على مميزات واتساب دون تعرض الحساب إلى حظر أو تعليق Suspension. هي كالتالي:

1- لا تستخدم كلمات توحي بأنشطة تحظرها شركة واتساب

يمنع واتساب أن تتضمن محادثات أية كلمات دالة على أنشطة محظورة بالنسبة للشركة. تتضمن الأنشطة التي تحظرها واتساب التالي:

  • بيع منتجات الأدوية، بما في ذلك عقاقير تستلزم وصفة طبية بالإضافة إلى العقاقير الترويحية وما إلى ذلك.
  • منتجات التبغ والأدوات ذات الصلة
  • كحول
  • مكملات تجارية غير آمنة صالحة للأكل
  • أسلحة أو ذخائر أو متفجرات
  • الحيوانات، بما في ذلك الفراء، التحنيط، العاج، إلخ.
  • منتجات وخدمات البالغين
  • أجزاء الجسم أو سوائل الجسم مثل الأعضاء والدم وما إلى ذلك.
  • منتجات الرعاية الصحية، بما في ذلك الأجهزة الطبية (مثل العدسات اللاصقة ومقاييس الحرارة وكواشف الاختبار وما إلى ذلك) ومنتجات الإقلاع عن التدخين المحتوية على النيكوتين
  • عرض عناصر أو منتجات بشكل غير لائق
  • خدمات المقامرة بأموال حقيقية
  • خدمة التعارف
  • منتجات تسهل الوصول غير المصرح به إلى المحتوى، مثل أجهزة التشويش أو التنصت
  • الخدمات الرقمية والاجتماعية، بما في ذلك ربط أو معالجة أي مبيعات اشتراك أو تجديدات أو ترقيات
  • منتجات خادعة أو مضللة أو مسيئة
  • أموال حقيقية أو افتراضية أو مزيفة

2- احصل على إذن العميل قبل مراسلته

الحصول على إذن من العميل ليقبل استقبال رسائل دعاية ضروري. فهذا يحمي حسابك من التعرض للعديد من البلاغات. لضمان استمرار الحساب، يفضل أن يبدأ العميل المحادثة فينتظر إجابة يعتمد عليها في قرار الشراء أو الاشتراك.

3- أنشئ نماذج رسائل عالية الجودة

تقيد نماذج رسائل واتساب تواصلك مع العميل في كثير من الأحيان. إلا أن شركة واتساب تضمن بذلك استقبال العملاء رسائل غير مزعجة وتحافظ على جميع مستخدميها. كما أن ارتفاع تقييم الرسائل يؤدي إلى زيادة مصادقية حساب شركتك وإضافة المزيد من الثقة إليه.

4- نظِّم معدل رسائلك إلى عملائك

إرسال محتوى مفيد إلى عملائك خلال رحلة العميل للشراء يساعدك في تحقيق أهداف المبيعات. رغم ذلك، استقبال العميل لرسائل شركتك بطريقة دائمة لدرجة شعوره بالامتلاء تؤدي نتائج عكسية. تنظيم معدل الإرسال يعتمد على عدة عوامل:

  • مجال العمل 
  • العميل المستهدف
  • الهدف من الرسالة
  • طول المحتوى 

اترك دائمًا مساحة لعميلك لاستيعاب ما ترسله إليه، فشعوره بالملل أو الضيق لفترة تعرض حساب واتساب الخاص بشركتك للحظر. 

5- اجعل الرسائل مخصصة لكل عميل

استفسار عميلك عن منتج أو خدمة هي جزء من رحلته نحو الشراء، لذا إهماله مرفوض. فاجعل رسائلك دائمًا مرتبطة باهتمامات عميلك.  فإرسال العرض المناسب إلى الجمهور الأنسب يؤدي إلى زيادة المبيعات. عند حدوث العكس، غالبًا ما تقع نتائج عكسية تؤدي إلى غضب وضيق العميل فيلجأ إلى حظر حساب شركتك على واتساب.

مثلما تحمي شركة واتساب مستخدميها من التعرض لرسائل مزعجة ينبغي حماية شركتك من الحظر بجعل حسابها على واتساب يعمل لخدمة العملاء ودعمهم. فمراعاة حقوق المستخدمين وخصوصية عملائك تحقق أهداف واتساب في شروط الحماية. فتضمن استمرار حساب شركتك دون توقف.

استكشف المزيد عن تطبيقات واتساب في مجال الأعمال من خلال موقع فلاش ليد وتابعنا على صفحاتنا وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتويتر، وانستجرام.

إذا كنت تسعى إلى الاشتراك في منصة واتساب للأعمال، يمكننا مساعدتك في توفير الخيار الأنسب. احجز اجتماع الآن وتحدث مع أحد خبرائنا.

اترك تعليقاً