كيفية إعداد حملة رسائل واتساب ترويجية ناجحة في رمضان

إعداد حملة رسائل واتساب ترويجية

مع تزايد استخدام واتساب في شتى المجالات، أصبح من الطبيعي أن يتوقع العميل استقباله رسالة ترويجية يعلًن فيها عن منتج يهمه. ولأن رمضان أحد الشهور التي يهتم فيها العملاء بالعروض الخاصة والخصومات، ينبغي العناية من جانب شركتك بحملات تسويقية تتناسب مع الشهر الكريم. كيف يمكن إعداد حملة رسائل واتساب ترويجية ناجحة في رمضان تحقق أهدافها؟ 

جدول المحتويات

5 خطوات تحقق لك حملة رسائل واتساب ترويجية ناجحة في رمضانأفكار حملات رسائل واتساب ترويجية في رمضان للأعمال
1- عيِّن أهداف الحملة الترويجية1 – حملة ترويجية لمعمل تحاليل في رمضان 
2- افهم عميلك2 – أفكار حملة رسائل واتساب لسوبر ماركت تحليل في رمضان 
3- حدد المواعيد المناسبة للإرسال3 – فكرة حملة لصيدلية تحليل في رمضان
4- حدد عدد الرسائل التي سيستقبلها عملاؤك كيف تزيد المبيعات عبر حملات الواتساب الترويجية في رمضان؟
5- حسِّن حملة رسائل الواتسابتطبيق برنامج النقاط
إرسال رمز ترويجي (برومو كود)

5 خطوات تحقق لك حملة رسائل واتساب ترويجية ناجحة في رمضان

بعد إعداد هوية العلامة التجارية الخاصة بشركتك على واتساب التجاري، حدد قائمة جهات الاتصال التي ترغب بمراسلتها. قبل أن تهنئ عميلك بحلول شهر رمضان المعظم، ينبغي أن تضع الاستراتيجية التي ستتبعها خلال شهر رمضان. ينبغي تجنب أن تكون مصدر إزعاج للعميل، وكل رسالة يستقبلها تهمه وتقدم قيمة جديدة قد يحتاجها. لذا الخطوة الأهم هي فهم العميل. لكن الخطوة الأولى هي تحديد أولويات العمل والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها خلال الشهر المبارك. 

1- عيِّن أهداف الحملة الترويجية

قبل إعداد حملة رسائل ترويجية عبر واتساب بيزنس في رمضان، ينبغي تحديد الأهداف الأكثر أهمية ولها أولوية التحقيق في رمضان. هل لديك منتجات بالمخزن لم تحصل على المبيعات المتوقعة؟ تسعى لاستثمار المبيعات الناجحة التي حصل عليها منتج بترويجه مع منتج آخر صاحبه مبيعات أقل في شكل عرض مغرٍ؟ هل صنعت/ورَّدت منتجات ينتشر استخدامها في شهر رمضان؟ 

بناءً على خطة شركتك السنوية، حدد أهداف المبيعات التي ينبغي تغطيتها خلال الشهر. بعد تحديدها، اربط تحقيقها بالعميل المناسب. ضع أهداف المبيعات في شكل قابل للقياس. مثلًا: بيع 100 قطعة من المنتج X خلال شهر رمضان.   

2- افهم عميلك

إذا كنت تستخدم برنامج إدارة عملاء يحفظ جميع مشتريات العميل السابقة سيصبح من السهل تحديد مجال اهتمامات العميل. بناءً عليه، تستطيع إضافة العميل إلى قائمة مناسبة تضم العملاء من أصحاب الاهتمامات المشابهة. بهذا تستطيع إعداد محتوى يناسب حملة رسائل الواتساب الترويجية لهذه القائمة لتحقق نتائج فعالة.

3- حدد المواعيد المناسبة للإرسال

راجع إمساكية شهر رمضان، وجدول حملة رسائل واتساب لتصل إلى عميلك بالأوقات التالية: 

  • قبل الإفطار مباشرة
  • ما بين صلاة المغرب وصلاة القيام   
  • قبل السحور مباشرة

 هي غالبًا أوقات يحمل بها العميل الهاتف لانتظاره إعداد مائدة الطعام، وأحيانًا يحمل الهاتف أثناء تناوله الطعام. تستطيع تحديد الوقت الأنسب بالتجربة. فالوقت الذي يرافقه معدلات أكبر لفتح الرسائل هو الوقت المثالي الذي ستسعى إلى الالتزام به طوال الشهر. 

4- حدد عدد الرسائل التي سيستقبلها عملاؤك 

لا يعني كونه عميل بشركتك أن يستقبل عدد لا نهائي من الرسائل منها. بناءً على الأهداف المحددة والعميل المناسب، تُعرِّف العدد المثالي من الرسائل. يعتمد هذا أيضًا على كيفية تقسيم الأهداف إلى مجموعة من مؤشرات الأداء، فكل رسالة ينبغي أن تشمل مجموعة من النقاط، قد تختلف حسب الهدف. قد تأتي مؤشرات الأداء في شكل:

  • زيارات للموقع الإلكتروني
  • عمليات شراء ناجحة
  • اشتراكات في النشرة الإخبارية لشركتك
  • تحميلات لكتالوج/ دليل مستخدم 

لتجنب التكرار وإهدار رسائل دون فائدة، ينبغي التأكد من مدى تحقيق كل رسالة لأهدافها. فإن لم تحقق التجاوب المطلوب، ينبغي إعداد رسالة بخصائص أفضل تتجنب الأخطاء التي وقعت بها ما سبقها. 

5- حسِّن حملة رسائل الواتساب

مع إطلاق حملة الرسائل الترويجية، يمكنك تتبع الموشرات والتحليلات التي يوفرها واتساب بيزنس. فالتأكد من مدى كفاءة الحملة، يأتي من النتائج التي تحققها كل رسالة. فدائمًا ما توجد فرصة أخرى! يمكنك من البداية إعداد اختبار تجربيبي A/B لتحدد نوع الرسائل الذي يتماشى مع عملائك. لقِصر مدة رمضان وهي ثلاثون يومًا، تحتاج الرسائل إلى متابعة يومية حتى تغتنم كل فرصة بأفضل شكل. لا تنس إضافة الرموز التعبيرية emojis ومراسلة العميل باسمه لتترك في نفسه تأثير مميز وتضيف إلى العلاقة بعض الدفء.

أفكار حملات رسائل واتساب ترويجية في رمضان للأعمال

في هذا القسم نتناول عدة أفكار تسويقية تصلح لعدة شركات ومتاجر. الهدف من أية حملة تسويقية مساعدة العميل. هذه المساعدة قد تأتي في عدة أشكال، في شكل نصائح، خدمات، منتجات، دراسات وأبحاث.

قبل أن تبدأ إرسال حملتك التسويقية يمكن أن يبادر العميل بالإرسال. بربط صفحات التواصل الاجتماعي بحساب واتساب بيزنس تجعل تواصل العميل أسهل وتشجعه على مراسلتك عبر التطبيق. لذا ينبغي إعداد نموذج مسبق للرد التلقائي على العملاء بشهر رمضان. يمكن لهذا النموذج أن يكون في شكل:

“رمضان كريم! مندوبونا مشغولون الآن أكثر من المعتاد، سنرد على رسالتك بأقرب فرصة. كيف يمكننا أن نساعدك اليوم؟” 

أما في حالة عدم توفر مندوبين على مدار اليوم، والتزام شركتك بساعات عمل محددة، فيمكن للرد التلقائي خارج ساعات العمل أن يكون بهذا الشكل:

“مرحبا! ساعات العمل لدينا تبدأ من الساعة  التاسعة صباحًا وتنتهي الرابعة مساءً خلال شهر رمضان المعظم. سنعود إلى رسالتك صباح الغد! نتمنى لكم صومًا مقبولًا.”

في حالة استخدامك شات بوت واتساب، يمكن للنظام إدارة المحادثة مباشرة مع العميل دون الحاجة إلى أي تأجيل. 

1 – حملة ترويجية لمعمل تحاليل في رمضان 

من خلال ربط بيانات المرضى ابنظام لإدارة علاقات العملاء، يمكنك تحديد التحاليل التي أجراها كل مريض. فتصبح القوائم مرتبطة بالمرض. قوائم خاصة بمرضى السكري، أخرى مرتبطة بمرضى ارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض.

  1. يمكن إعداد حملة غرضها تقديم نصائح للمريض في شكل جدوليحتوي على العناصر الغذائية المناسبة للإفطار والسحور حسب المرض. فتصل القائمة المقترحة إلى المريض قبل سحور يوم الصيام. هذه الحملة غرضها زيادة وعي المريض بحالته ومراعاتها من خلال تناول الأطعمة المناسبة. ينبغي إرفاق عدد السعرات الحرارية مع كل قائمة. 
  1. يمكن إعداد حملة ترويجية غرضها تذكير المريض بمجموعات التحاليل التي ينبغي إجراؤها خلال الشهر تجنبًا لحدوث أية مشاكل أثناء الصيام.
  1. يمكن تذكير المرضى بإمكانية أخذ العينات من المنزل حرصًا على سلامتهم وحفاظهم على وقتهم.

2 – أفكار حملة رسائل واتساب لسوبر ماركت في رمضان 

بالنسبة للسوبر ماركت، فتعتمد حملاته الترويجية على حجم المنتجات المعروضة وتنوعها. فكلما تنوعت منتجاته صارت الأفكار أكثر تأثيرًا وشمولًا للعميل. فغالبًا ما يكون شهر رمضان أحد أكثر الشهور استهلاكًا للمواد الغذائية.

  1. يمكن إعداد حملة تسويقية تتناول فوائد الزبادي والأطعمة الخفيفة مع السحور. كما تتناول هذه الحملة فوائد التمر وما ينبغي تناوله مباشرة عند الإفطار تجنبًا لإرهاق الجسد بالأكل المفاجئ.
  1. كما يمكن بدء حملة خاصة تعلن بها عن توفر حقائب رمضان في السوبر ماركت. فتشجع العميل على شرائها ليوزعها على المحتاجين في الشهر الكريم. ينصح ببدء هذه الحملة خلال شهر شعبان أو بفترة كافية تسبق شهر رمضان. 
  1. زينة رمضان من أهم عناصر الاحتفال به. فإذا كان متجرك يعرض هذا النوع من المنتجات، فينبغي إعداد حملة خاصة بهذا النوع من المنتجات.  

3 – فكرة حملة لصيدلية في رمضان

بالنسبة للصيدليات، فمراعاتها للمريض تجعل العلامة التجارية في ذهن العميل، وهو أحد أهداف كل حملة تسويقية. يمكن أن تأتي في عدة أشكال:

  1. فقد تأتي لحملات الترويجية الخاصة بالأدوية في شكل تنبيهات. فإذا كان العميل يعاني من مرض عضال، يتناول على أثره عقار محدد في فترة ما بين الإفطار والصحور، يمكن تذكيره بالدواء بالشكل التالي: 

“نتمنى لك قبول الصيام وصالح الأعمال، ونذكرك بتناول الدواء X الساعة Y لأنه الوقت الأنسب في ساعات الإفطار المتاحة. رمضان كريم!”  

  1. يمكن تذكير مريض الضغط بإمكانية حضور الصيدلي إلى منزله لقياس الضغط في حالة شعوره بتعب.

كيف تزيد المبيعات عبر حملات الواتساب الترويجية في رمضان؟

بغض النظر عن طبيعة عملك والمنتجات التي تعرضها لعملائك، يمكنك تشجيعهم على مزيد من الشراء.

تطبيق برنامج النقاط

بإعداد برنامج نقاط مغرٍ، تجذب عميلك للحصول على مميزات ومنتجات في مقابل شرائه منتجات تصب قيمتها مبلغ محدد. يعتمد البرنامج على تجميع العميل أكبر قدر من النقاط. تتحول تلقائيًا إلى منتجات تسلم للعميل كهدية أو مقابل مبلغ رمزي.

إرسال رمز ترويجي (برومو كود)

يمكن استخدام رمز ترويجي أو برومو كود ليحصل فيه العميل على المنتجات المطلوبة مع تقعيل خصم خاص بشهر رمضان. يتضمن الرمز الترويجي اسم الشركة والمناسبة وقيمة الخصم. كمثال FLRAMADAN30 في حالة أن شركة فلاش ليد تقدم خصم 30% على منتجاتها في شهر رمضان. 

إذا كنت تبحث عن وسيلة فعالة لتسويق منتجاتك في شهر رمضان، يمكنك استخدام واتساب بيزنس للحصول على مزيد من الفرص الثمينة.

إذا أردت معرفة المزيد عن إعداد حملات رسائل واتساب ترويجية ناجحة في رمضان لشركتك أيًا كان مجال عملها، يمكنك زيارة موقع فلاش ليد. ولا تنس متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي. فيس بوك، انستغرام، تويتر.

اترك تعليقاً